إيران: لا نستعجل المفاوضات وجادون باتفاق الضمانات

26 أغسطس 2022
إيران: لا نستعجل المفاوضات وجادون باتفاق الضمانات

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان، أننا “جادون للغاية بشأن القضايا العالقة في إطار اتفاق الضمانات، ولسنا مستعدين على ابقاء بعض الاتهامات الواهية من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتكرار هذه المزاعم الناجمة عن التنسيق مع الكيان الصهيوني، حيثما شاؤوا”.
ولفت خلال اللقاء مع الرعايا الإيرانيين المقيمين في الخارج؛ الى تلقي رد الطرف الأميركي عبر المنسق الأوروبي على المقترحات الإيرانية الخطية، وبدء دراستها وبما يلزم التأكيد أكثر على عدد منها”.
وأضاف، انه “يتعين على الطرف الأميركي ان يكون جاداً لكي نستطيع الوصول الى المرحلة النهائية للمفاوضات”، مشيراً الى أنه “في حال توصلنا الى النتائج في دراساتنا الفنية، عند ذلك سننتقل الى الخطوة التالية والمتمثلة في عقد اجتماع بين وزراء خارجية (الدول الأطراف) لتبادل وجهات النظر”.

وتطلع وزير الخارجية الى بلوغ المرحلة النهائية من المفاوضات، مؤكداً في الوقت نفسه أنه “طالما لم تضمن النتيجة حقوق الشعب الإيراني، فنحن لا نستعجل الأمور، مع تطلعاتنا بأن نتمكن بفضل الجهود التي بذلناها خلال الأشهر الأخيرة من قمم الرقي في المجالات العلمية والتقنية والقضايا الأخرى”.
وشدد على “عزم الحكومة الإيرانية للمضي في مسيرة التنمية الاقتصادية المستديمة، وعلى أساس مبدأ إجهاض نتائج الحظر”، مبيناً ان “عملية النهوض بالوضع الاقتصادي البلاد مستمرة بغض النظر عن نتائج الاتفاق النووي”.