مكتب الصدر لأنصاره: لا للتدخل في السياسة باسم التيار

29 أغسطس 2022
مكتب الصدر لأنصاره: لا للتدخل في السياسة باسم التيار

أصدر مكتب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بياناً يضم 3 توجيهات رئيسية لأنصاره، بعد إعلان الصدر، اعتزال العمل السياسي.
وأكد التيار في بيان، اليوم الاثنين، منع أنصاره من التدخل في الشؤون السياسية باسمه، ومنع الحديث باسمه في وسائل الإعلام ومنصات التواصل.
وأكد أيضاً مخاطباً أنصاره على ضرورة منع رفع الأعلام والشعارات والهتافات السياسية باسمه.
وكان الصدر أعلن اعتزاله نهائياً للعمل السياسي في العراق في قرار مفاجئ، إذ أوضح عبر “تويتر”، أنه قرر الاعتزال بشكل نهائي، وغلق كافة المؤسسات الخاصة بتياره عدا المرقد والمتحف وهيئة التراث. كما أشار إلى أن جميع قيادات التيار الصدري باتوا في حل من واجباتهم، قائلا “الكل في حل مني”.
أنصاره يتوافدون لبغداد
في موازاة ذلك، توافد العشرات من أنصار الصدر إلى المنطقة الخضراء المحصنة في العاصمة بغداد، وسط أنباء عن احتمال توجههم أيضاً إلى مكان اعتصام أنصار الإطار التنسيقي، أشد خصوم الصدر.

فيما أعلنت اللجنة التنفيذية لاعتصامات التيار الصدري انتهاء سيطرتها على تظاهرات الشارع، ما يفتح المشهد العراقي على كافة الاحتمالات.
أزمة سياسة
جدير بالذكر أن خطوة الاعتزال هذه تأتي في وقت تشهد فيه البلاد أزمة سياسية مستمرة منذ الانتخابات النيابية الماضية التي جرت في العاشر من تشرين الأول (2021)، تفاقمت في تموز الماضي (2022) مع احتدام الخلاف بين التيار الصدري والإطار الذي يضم نوري المالكي، وتحالف الفتح، وفصائل وأحزابا موالية لإيران.
فمنذ شهر يعتصم أنصار الزعيم الشيعي القوي في محيط البرلمان العراقي في بغداد، بينما يحتشد أنصار الإطار في مكان قريب أيضا من مدخل المنطقة الخضراء، سعياً للضغط من أجل تنفيذ مطالبهم.
ففيما يطالب التيار الصدري بحل البرلمان، وإجراء انتخابات نيابية، يتمسك خصومه منذ أشهر بتشكيل حكومة وبعدها إجراء انتخابات جديدة.