حريق هائل في كاليفورنيا ومحاولات مستمرة لإخماده

12 سبتمبر 2022
حريق هائل في كاليفورنيا ومحاولات مستمرة لإخماده

ينتشر حريق الغابات الأخير المسجل في كاليفورنيا سريعاً في جبال وسط الولاية، فيما بدأ عناصر الإطفاء السيطرة على حريق كبير جنوب لوس أنجلوس. وأتى حريق “موسكيتو فاير” على منطقة تمتد على 16600 هكتار في جبال سيييرا نيفادا، شمال شرق سان فرانسيسكو، في 4 أيام فقط، وفق ما أوضح موقع فرق الإطفاء “كال فاير” الإلكتروني الرسمي.
وقالت فرق “كال فاير” إنها “احتوت فقط 10% من الحريق المستعر في أجزاء من مقاطعتي إل دورادو وبلاسير”.
وأوضحت أن “انخفاض درجات الحرارة بعد أسبوع من الحر الشديد، أبطأ تقدم الحريق، فيما تساهم رياح أقوى في دفعه باتجاه الشمال والشمال الشرقي، مما يهدد مئات المنازل”.
كما أشارت إلى أن “بلدة فوريست هيل تواجه تهديدا متعاظما، مما استدعى إصدار أوامر إجلاء وتحذيرات”.

وفي وقت سابق، طُلب من سكان بلدات جورجتاون وفولكانفيل وبوتل هيل إخلاء المكان، وفق صحيفة “ساكرامنتو بي”. وقالت السلطات إن “طائرات ومروحيات تساند الفرق الموجودة على الأرض”.
وتمكنت فرق الإطفاء، أمس السبت، من السيطرة على حريق “فيرفيو” الهائل جنوب لوس أنجلوس، بعدما حملت عاصفة مدارية أمطاراً وأدت إلى انخفاض في درجات الحرارة.
وقال مسؤولون إن شخصين توفيا في هذا الحريق الذي اندلع خلال موجة قيظ في جنوب غرب الولايات المتحدة، وأتى على 20 مبنى. ويعاني غرب الولايات المتحدة منذ أكثر من عقدين من جفاف مدمر، يفاقمه التغير المناخي الناجم عن الاستخدام المتواصل لمصادر الطاقة الأحفورية.​