الصين: لتشكيل نظام دولي جديد أكثر عدلاً

16 سبتمبر 2022
الصين: لتشكيل نظام دولي جديد أكثر عدلاً

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ”مراكز النفوذ الجديدة”، فيما دعا نظيره الصيني شي جينبينغ ، إلى “نظام دولي جديد أكثر عدلاً”. وأكد بوتين خلال انطلاق قمة “منظمة شنغهاي للتعاون” بمدينة سمرقند في أوزبكستان، وسط تصاعد التوتر بين الصن وروسيا من جهة والغرب من جهة أخرى، اليوم الجمعة،  أن “الدور المتعاظم لمراكز النفوذ الجديدة يتضح بشكل متزايد”، مشدداً على أن “التعاون بين بلدان منظمة شنغهاي، يستند خلافاً للدول الغربية، إلى مبادئ مجردة من أي أنانية”.
وألمح مجدداً إلى “اتفاقية الحبوب التي سمحت بفك الحصار عن المواني الأوكرانية قبل نحو شهرين، من أجل تصدير الحبوب والمحاصيل الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود، برعاية أممية وتركية”، معتبراً أن “الأولوية يجب أن تكون للدول الفقيرة والنامية، ومؤكدا استعداد بلاده لتقديم الأسمدة والحبوب الروسية لتلك الدول بلا مقابل.”

وأشار إلى أن “موسكو مستعدة للعمل من أجل حل الكثير من المشاكل في العالم أهمها الطاقة والغذاء”. وأعلن أن “أوروبا لم تلغِ سوى بعض العقوبات الجزئية المفروضة على الأسمدة الروسية”، مؤكداً أن “هناك 300 ألف طن من تلك الأسمدة عالقة في الموانئ الأوروبية.”
من جهته، دعا شي إلى ” تشكيل نظام دولي أكثر عدلاً وعقلانية”. وشدد على “ضرورة أن يتعاون القادة ويعملوا معاً للتشجيع على قيام نظام دولي يسير في اتجاه أكثر عدلاً وعقلانية”.