غوتيريش: ضم روسيا لمناطق أوكرانية يشكل تصعيداً خطيراً

30 سبتمبر 2022آخر تحديث :
غوتيريش: ضم روسيا لمناطق أوكرانية يشكل تصعيداً خطيراً

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، أن ضم روسيا لمناطق أوكرانية “غير مقبول ويشكل تصعيداً خطيراً”.
وذكر غوتيريش، خلال مؤتمر صحفي، “يجب أن أكون واضحاً. إن الاتحاد الروسي، بصفته أحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن، يتحمل مسؤولية خاصة تتمثل في احترام الميثاق”.
وأضاف، “أي قرار بالمضي قدما في ضم مناطق دونيتسك ولوهانسك وخيرسون زابوريجيا في أوكرانيا، لن تكون له أي قيمة قانونية ويستحق الإدانة”.
وتابع، “أي ضم لأراضي دولة من قبل دولة أخرى نتيجة التهديد باستخدام القوة أو استخدامها هو انتهاك لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي”.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أنه “حان الوقت للتراجع عن حافة الهاوية الآن أكثر من أي وقت مضى”.
وأردفت “يجب العمل على إنهاء الحرب المدمرة في أوكرانيا”.
وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أعلنت الرئاسة الروسية أن موسكو ستصادق، الجمعة، على ضم مناطق أوكرانية تسيطر عليها، خلال مراسم تقام في الكرملين يلقي خلالها فلاديمير بوتين خطابا.
من جهته، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده “ستتحرك لتدافع عن شعبها” في المناطق التي تحتلّها القوات الروسية، والتي صوّتت في “استفتاءات” لصالح الانضمام إلى روسيا.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.