“الطاقة” الإسرائيلية: أرباح حقل قانا 3 مليارات دولار فقط

7 أكتوبر 2022آخر تحديث :
“الطاقة” الإسرائيلية: أرباح حقل قانا 3 مليارات دولار فقط

أكدت وزارة الطاقة الإسرائيلية، أن “أرباح حقل قانا بلغت 3 مليارات دولار فقط، منخفضة بشكل كبير عن تقديرات نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق”.
وقال مدير عام وزارة الطاقة الإسرائيلية ليئور شيلات، خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، إن “تقديرات وزارته وشركة توتال الفرنسية صاحبة امتياز التنقيب عن الغاز في المياه الاقتصادية اللبنانية، من مجمل الأرباح المحتملة من حقل الغاز قانا سيكون 3 مليارات دولار فقط”، وفق موقع “واللا” الإلكتروني اليوم الجمعة، عن 4 وزراء وموظفين رفيعين شاركوا في الاجتماع.
ويعني ذلك أن هذه الأرباح منخفضة بشكل كبير عن تقديرات نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق، وبينها صحيفة “ذي ماركر”، التي ذكرت أن تقديرات وزارة المالية الإسرائيلية من الأرباح من هذا الحقل قد تصل إلى 20 مليار دولار.

وتستند هذه التقديرات إلى معايير محوسبة جرى تنفيذها حيال المنطقة البحرية المتنازع عليها بين إسرائيل ولبنان، وقال مندوبو وزارة الطاقة خلال اجتماع الكابينيت، إنه “لا يمكن معرفة كمية الغاز بشكل مؤكد في هذه المنطقة قبل بدء عمليات التنقيب، وأنه من الجائز أن كمية الغاز ستكون أكبر أو أصغر”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.