إسرائيل: إذا ارتكب “الحزب” خطأ ندمر لبنان

9 أكتوبر 2022
إسرائيل: إذا ارتكب “الحزب” خطأ ندمر لبنان

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، بتدمير لبنان، في حال ارتكب حزب الله خطأ باستهداف إسرائيل.
وأكد غانتس، في حديث لقناة “كان”، مساء اليوم السبت، أن “الجيش الإسرائيلي مستعد لأي تصعيد”. كما أشار إلى أنه “هناك فرصة لتوقيع الاتفاق مع لبنان قريباً”، مشدداً على أنه “إذا تعرضنا لهجوم فإن ردنا سيكون حاسماً”. وتابع، “إسرائيل مستعدة للتوصل إلى اتفاق وهي مصممة على حماية أصولها”.
وتطرق وزير الدفاع إلى ما قاله زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو ضد الاتفاق، قائلاً “أعرف نتنياهو منذ سنوات عديدة، كان سيوقع على الاتفاق من الناحية الأمنية والاستراتيجية”. كما أعلن بدء “اختبار منصة حقل كاريش غداً في خطوة أخيرة على طريق انتاج الغاز”.

في السياق ذاته، تسلّم لبنان، مساء اليوم السبت، الملاحظات الإسرائيلية على العرض الأميركي، وعلى الملاحظات اللبنانية بشأن مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية.
وأوقف الرفض الإسرائيلي، للملاحظات اللبنانية على مسودة واشنطن لترسيم الحدود البحرية، مسار المفاوضات الحدودية مع لبنان في مرحلتها الحاسمة والمفصلية، في وقت سابق.
واعتبرت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الجمعة، أن ‏”التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين ‏لبنان وإسرائيل لا يزال ممكناً”، مشيرةً في بيان، إلى أننا “سنواصل العمل مع لبنان وإسرائيل لحل الخلافات القائمة”.