ألمانيا لم تنجُ من القصف الروسي في كييف

10 أكتوبر 2022
ألمانيا لم تنجُ من القصف الروسي في كييف

أشارت وزارة الخارجية الألمانية أن مبنى إدارياً شاهقاً توجد به قنصلية ألمانية في كييف أصيب خلال ضربات صاروخية روسية صباح الاثنين، لكن لم يكن به مسؤولون لأن القنصلية خالية منذ اندلاع النزاع قبل شهور.
وقال متحدث باسم الخارجية في إفادة صحافية: “لا عمل في المبنى منذ شهور”، مضيفًا أن الحكومة الألمانية على اتصال بالمسؤولين في كييف لتقييم الأضرار، وفق رويترز. وفي الإفادة الحكومية نفسها، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية إن برلين تتوقع تسليم نظام دفاع جوي إلى أوكرانيا قريباً جداً وتسليم 3 أنظمة أخرى العام المقبل، دون إعطاء مواعيد زمنية محددة.
ونددت ألمانيا بالضربات الروسية التي أدت إلى مقتل 10 على الأقل وجاءت رداً على هجمات أوكرانية، ومنها هجوم على جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم. إلى ذلك سيلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة في اجتماع عبر الإنترنت لزعماء مجموعة السبع الثلاثاء.

ويذكر أن قصفاً روسياً مكثفاً استهدف العاصمة الأوكرانية كييف، فضلاً عن مدن “عديدة” أخرى، صباح الاثنين، مثل لفيف ودنيبرو وترنوبل، فضلاً عن خاركيف وزابوريجيا أيضاً. وسجل انقطاع للكهرباء في عموم البلاد تقريباً، قبل أن يعود في معظم المدن.
ويشار إلى أن تلك الهجمات سجلت بعد تحذيرات عدة من احتمال تصعيد موسكو لضرباتها العسكرية، رداً على الحادث الذي وقع في جسر القرم السبت الفائت، وحملت فيه المخابرات الأوكرانية المسؤولية.​