عائلة مهسا أميني: ذكرى الأربعين يقام في “سقز”

26 أكتوبر 2022
عائلة مهسا أميني: ذكرى الأربعين يقام في “سقز”

نفى أحد أفراد عائلة مهسا أميني، “تقارير وسائل الإعلام الإيرانية حول عدم إقامة مراسم ذكرى الأربعين لمقتل مهسا الأربعين، وقال إن عائلتها تنسق للحضور على قبرها بمقبرة آيتشي في سقز اليوم الأربعاء”.
وفي وقت سابق، بعد ضغوط مكثفة من قبل النظام الإيراني على أسرة مهسا أميني لعدم إقامة مراسم ذكرى الأربعين، كتبت وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية بياناً أعلنت فيه الأسرة أنها “لن تقيم مراسم ذكرى الأربعين”.
وفقد تعرضت عائلة مهسا أميني للتهديد في الأيام الأخيرة بالإضافة إلى الضغوط الأمنية.
من جهة أخرى، أفادت منظمة حقوق الإنسان “هنغاو”، أنه “عقب الضغط الأمني المكثف على أسرة مهسا أميني عشية ذكرى الأربعين، تم اعتقال أشكان شقيق مهسا”.
كما أفادت منظمة “هنغاو” لحقوق الإنسان بأن “لاعبيّ كرة القدم علي دائي وحامد لك، ذهبا إلى سقز للمشاركة في مراسم أربعين مهسا أميني، واستقرا في فندق “كرد” بهذه المدينة، لكن قوات الأمن نقلتهما إلى دار ضيافة حكومية، وأجبرت صاحب الفندق علی إغلاقه”.
ووفقا لتقارير وردت إلى “إيران إنترناشيونال”، فقد تم اعتقال مشجع كرة القدم الإسباني سانتياغو سانشيز، والذي اختفى قبل 3 أسابيع بعد دخوله إيران، في مدينة سقز قرب ضريح مهسا أميني. ويقال إنه اعتقل مع مترجمه ثم نُقلا إلى طهران.
وبحسب الفيديوهات والتقارير المنشورة، في نفس الوقت الذي نزل فيه أهالي سقز بسياراتهم في الشوارع، انتشرت القوات الأمنية حول ساحة “مادر” في هذه المدينة.

في الوقت نفسه، تم نشر دعوات مختلفة للتجمع في ذكرى الأربعين لمقتل مهسا أميني في جميع أنحاء البلاد.
ففي إشارة إلى مرور أربعين يوما على مقتل مهسا أميني، دعا مركز تعاون الأحزاب الكردستانية الإيراني، في بيان له، الرجال والنساء في جميع المدن للتجمع بالملابس الكردية، يوم الأربعاء 26 تشرين الأول، “على قبور الشهداء”، وبعد الظهر في الساحات والشوارع.
كما دعا عدد من الناشطات في مجال حقوق المرأة، الناس إلى “التجمع اليوم الأربعاء الساعة 5:00 مساءً في شارع شريعتي بطهران والساحات الرئيسية للمدن، بمناسبة ذكرى الأربعين لمقتل مهسا أميني”.
وأعلنت مجموعة “شباب أحياء طهران” في رسالة أن “عمدت الجمهورية الإسلامية إلى الضغط على أسرة مهسا، لتعلن الأسرة عن عدم إقامة حفل الذكرى”.
كما دعت المجموعة، “المواطنين الإيرانيين للنزول إلى الشوارع اليوم الأربعاء الساعة 11:00 صباحاً وفي الأيام التالية الساعة 3:00 في أحياء العاصمة طهران وجميع أنحاء إيران لمواصلة التظاهرات ضد نظام الجمهورية الإسلامية”.
وفي سياق متصل دعت مجموعة “شباب أحياء تبريز” إلى “احتجاج اليوم الأربعاء في أحياء تبريز والمدارس والبازارات والجامعات بالتزامن مع الذكرى الأربعين لمقتل مهسا أميني”.​