مسؤولون إيرانيون وأقاربهم يهربون من البلاد في 5 رحلات جوية يومياً

28 أكتوبر 2022
مسؤولون إيرانيون وأقاربهم يهربون من البلاد في 5 رحلات جوية يومياً

بعد ورود تقارير حول مساعي مسؤولين إيرانيين للحصول على جوازات سفر غربية من أجل الهروب من البلاد ومن الملاحقة القضائية، أعلنت صحيفة “إكسبرس”، البريطانية، عن هروب مسؤولين إيرانيين وأقاربهم بتخصيص جزء من مطار طهران الدولي لهم.
وأشارت الصحيفة إلى توسع المظاهرات في إيران، وكتبت أن المسؤولين وأقاربهم شرعوا في الفرار من البلاد منذ أسبوعين ويحاولون الحصول على جوازات سفر بريطانية لأنفسهم.
وأضافت “إكسبرس” نقلا عن مصدر لم تكشف اسمه، أنه تم تخصيص جزء من مطار طهران الدولي وتأجير “5 رحلات” يوميا من أجل تهريب الأسر.
ونقلت الصحيفة عن مصدر إيراني قوله إن أقارب المسؤولين الإيرانيين يصلون إلى طائرات الرحلات الدولية من مداخل خاصة.

وكان بوب ستيوارت، عضو البرلمان البريطاني، قد قال في وقت سابق إن هناك “شائعات مهمة” مفادها أن كبار المسؤولين في النظام الإيراني يحاولون جعل لندن “ملاذًا آمنًا” لهم والحصول على جوازات سفر بريطانية. ولكن نائبة وزير الخارجية البريطاني، جيليان كيجان، أعربت عن جهلها بهذا الأمر، وقال إنه سيحقق فيه.
وقالت كيجان رداً على عضو البرلمان البريطاني، إنه “من الطبيعي أن لدينا قانوننا الخاص هنا في بريطانيا، ولكن فيما يتعلق بالإشاعات بشأن [طلب شخصيات رفيعة المستوى من إيران] للحصول على جوازات سفر، فأنا لم أسمع بهذه القضايا من قبل، لكننا سندرس الأمر بالتأكيد”.
ووردت في الأسابيع الماضية، وتزامنا مع الانتفاضة الشعبية للإيرانيين في الداخل والخارج، وردت العديد من التقارير حول محاولات المسؤولين الإيرانيين الهروب من البلاد.