بالفيديو ـ اجتياح لـ”حمى الضنك” والملاريا في السودان… وطفلة تناشد

10 نوفمبر 2022
بالفيديو ـ اجتياح لـ”حمى الضنك” والملاريا في السودان… وطفلة تناشد

بعد إعلان السلطات في السودان قبل أيام، ظهور مرض “حمى الضنك” في 8 ولايات وزيادة حالات الإصابة بمرض الملاريا، انشغلت الأوساط السودانية بهذا الحدث الخطير.
كما أوضحت وزارة الصحة في البلاد، أن الإصابات طاولت ولايات دارفور وكردفان الكبرى، بالإضافة إلى البحر الأحمر وكسلا والنيل الابيض.
وأضافت أن ولاية شمال دارفور هي الأكثر تضرراً حتى الآن من المرض، حيث أصيب مئات الأشخاص، مشيرة إلى ظهور مئات حالات إصابة بمرض الملاريا أيضاً.
كذلك أكدت مصادر طبية أن ولاية شمال دارفور هي الأكثر تضرراً حتى الآن من المرض حيث أصيب مئات الأشخاص، مشيرة إلى ظهور مئات حالات إصابة بمرض الملاريا أيضاً، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام محلية.
وناشد المسؤولون المحليون في شمال دارفور السلطات المركزية والمنظمات الدولية بالتدخل بشكل عاجل للحد من انتشار الأمراض.
وسط تلك المأساة، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لطفلة سودانية تدعى “بوليغ”، وجّهت رسالة استغاثة لمواطني مدينة الأبيض بعد تفشّي المرض.
ولاقت الرسالة انتشاراً واسعاً، خصوصاً أن الصغيرة طالبت الجميع بالانتباه لما يجري بسبب حمى الضنك والحال التي وصلت إليها مدينتها، مناشدة المساعدة.

يشار إلى أن “حمى الضنك” هي حمى فيروسية، تنتقل بلدغة البعوض وتنتشر بكثافة في الأماكن التي تتكاثر فيها تلك الحشرات، وتنشر سريعا في المناطق التي يكثر فيها توالدها، خاصة الاستوائية وشبة الاستوائية.

متداول | الطفلة السودانية “بوليغ” في رسالتها لإغاثة مواطني مدينة الأبيض تلقى رواجاً في مواقع التواصل الاجتماعي#واكب pic.twitter.com/Hb6t2AU4p1
— واكب | Wakeep (@WakeepAr) November 9, 2022