وسط قلق أوروبي…. أزمة المهاجرين تجمع باريس وروما في بروكسل

25 نوفمبر 2022
وسط قلق أوروبي…. أزمة المهاجرين تجمع باريس وروما في بروكسل

تحضر التوترات بين باريس وروما بشأن المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر المتوسط، في صلب اجتماع استثنائي، يعقد اليوم الجمعة في بروكسل، بين وزراء الداخلية الأوروبيين القلقين أيضاً من ارتفاع عدد الوافدين عبر طريق غرب البلقان.
ولم تصل الأرقام إلى مستوى أزمة اللاجئين في عامي 2015 و2016. لكن احتمال تدفق موجة جديدة من الوافدين هذا الشتاء، خصوصاً من الأوكرانيين الذين حُرم ملايين منهم من الكهرباء والتدفئة، يغذي المخاوف الأوروبية أيضاً.
وورد الاجتماع الذي يعقد في فترة ما بعد الظهر، بناء على طلب باريس في أعقاب الأزمة الأخيرة مع روما حول السفينة الإنسانية “أوشن فايكنغ” والمهاجرين الـ234 الذين كانوا على متنها.
ورست السفينة في نهاية المطاف في فرنسا بتاريخ تشرين الثاني، “بشكل استثنائي”، بعدما رفضت الحكومة الإيطالية اليمينية بقيادة جورجيا ميلوني استقبالها.

وأعادت هذه التوترات إحياء “النقاش الحساس جداً” والمتعلق بالتضامن بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة، في حين لا يزال إصلاح قدمته المفوضية الأوروبية قبل عامين يراوح مكانه.
ورداً على الموقف الإيطالي الذي اعتبرته باريس “غير مقبول”، أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، عن تعليق استقبال فرنسا لـ3500 طالب لجوء موجودين في إيطاليا.
ونددت ميلوني بالقرار، واصفة إياه بأنه “غير مبرر”، ومذكرة بأن “بلادها استقبلت هذه السنة زهاء 90 ألف مهاجر”.​