تجميد نشاط النقابات واتحاد أصحاب العمل في السودان

بيروت نيوز
العرب والعالم
بيروت نيوز28 نوفمبر 2022
تجميد نشاط النقابات واتحاد أصحاب العمل في السودان

كشف رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الاثنين، عن تجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية، كما أصدر قراراً بتشكيل لجان لتسيير أعمالها.
وقال مجلس السيادة الانتقالي في بيان، إن قرار التجميد تضمن أيضاً الاتحاد العام لأصحاب العمل، مضيفاً أن البرهان قرر تشكيل لجنة برئاسة مسجل عام تنظيمات العمل بوزارة العدل لتسيير أعمال الجهات التي جرى تجميد أنشطتها لحين انعقاد جمعياتها العمومية.
وأشار المجلس إلى أن اللجنة الجديدة ستختص بتحديد وحصر أرصدة وحسابات هذه النقابات داخل وخارج السودان ووضعها تحت السيطرة.
وذكر البيان أن القرار نص على أن تكون عضوية اللجنة من ممثلين لوزارة العدل والنائب العام وديوان المراجعة القومي، إضافة إلى أي شخص تراه اللجنة مناسباً.

يذكر أنه منذ 2021 عاودت أطراف حكمت البلاد في السابق الظهور في قطاع الخدمة المدنية، وأعيد تأسيس النقابات التي كانت تسيطر عليها.
ويأتي قرار البرهان بينما تستمر التظاهرات بشكل أسبوعي في السودان منذ الإجراءات التي اتخذها رئيس مجلس السيادة في 25 تشرين الأول 2021 والتي حل بموجبها الحكومة المدنية التي تولّت مقاليد الحكم عقب إسقاط الرئيس السابق عمر البشير في 2019.
وخلّفت الاحتجاجات المطالبة بحكم مدني حتى الآن 120 قتيلاً.
وأدانت الآلية الثلاثية بشأن السودان، اليوم الاثنين، ما وصفته باستخدام “القوة المفرطة” مع المتظاهرين في البلاد، داعية السلطات السودانية إلى التحقيق في هذه الحوادث، وتقديم المسؤولين عنها للعدالة سريعاً.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر