السعودية: فشل الاتفاق النووي يُدخل المنطقة في مرحلة خطيرة

11 ديسمبر 2022آخر تحديث :
السعودية: فشل الاتفاق النووي يُدخل المنطقة في مرحلة خطيرة

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن “فشل الاتفاق النووي مع إيران سيدخل المنطقة في مرحلة خطيرة جداً”. وقال فرحان، اليوم الاحد “الاستقطاب آخر ما يحتاجه العالم في الوقت الراهن”. وشدد على أن “الحوار مع الصين ثاني أكبر اقتصاد بالعالم مسألة مهمة جدا”. وأوضح أن “المملكة ستواصل العمل على استقرار أسعار النفط من خلال الحوار مع كافة الشركاء.”
وقال وزير الخارجية السعودي إن “أسعار النفط منصفة الآن ومستقرة”. وأضاف أن “سعر النفط يجب أن يكون منصفا للمستهلك والمنتج، وشرحنا لأميركا ذلك”. وحول العلاقات بين المملكة وروسيا، أعلن أن “العلاقات جيدة بين الرياض وموسكو، وانه يجب البناء على هذا بالحوار، وهو ما ساعد المملكة على التوسط في صفقات إطلاق سراح بعض الأسرى.”

وعن الفارق بين الإدارات الجمهورية والديمقراطية في أميركا، قال إن “المصالح ومجالات التعاون بين واشنطن ودول الخليج ستظل قوية على الرغم من الاختلافات”. وأضاف أن “التوصل إلى إتفاق نووي، لا يعني أنه توجد ضمانات بأن طهران لن تسعى إلى إنتاج سلاح نووي”.
وبشأن احتمال توصل إيران إلى إنتاج سلاح نووي، رد وزير الخارجية السعودي بأن هذا يمكن أن يكون تطورا خطيرا يهدد أمن المنطقة. وعن أزمة الشرق الأوسط، أكد وزير الخارجية السعودي على أن المملكة “مع إقامة دولة فلسطينية مستقلة”. وحول الداخل السعودي، أفاد أن “الأولوية لرفاهية الشعب السعودي وتحقيق نمو مستدام”. وذكر أن “المملكة تعيش تغييرات جذرية وفقا لخارطة طريق واضحة”.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.