انتخاب حليف لنتنياهو رئيساً للكنيست

13 ديسمبر 2022آخر تحديث :
انتخاب حليف لنتنياهو رئيساً للكنيست

انتخب البرلمان الإسرائيلي رئيساً جديداً، اليوم الثلاثاء، هو حليف وثيق لرئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، سيشرف على الموافقة على التشريع الذي سيساعد على تشكيل الحكومة الجديدة.
ويحل ياريف ليفين العضو البارز في حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو محل ميكي ليفي من حزب يش عتيد الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لبيد.
وقد لا يبقى ليفين في منصبه لفترة طويلة إذ يتوقع خبراء سياسيون إسرائيليون أن يتولى حقيبة وزارية بارزة في ائتلاف نتنياهو الذي يُتوقع أن يكون الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.
لكن قبل أن يتم تشكيل تلك الحكومة يجب على البرلمان أن يقر قانوناً يسمح لأحد أقوى حلفاء نتنياهو الزعيم اليهودي المتشدد أرييه درعي بتولي حقيبة وزارية بعدما أدين بالتهرب الضريبي في 2021.
وحصل درعي الذي يرأس حزب شاس الديني المتشدد على وعد بوزارتي الداخلية والصحة في حكومة نتناياهو المقبلة.

ومن المتوقع أن يتحرك ليفين بسرعة لتمرير تشريع يتيح لدرعي شغل مناصب حكومية.
وحصد تكتّل اليمين بزعامة نتنياهو مع حلفائه اليهود المتشددين واليمين المتطرف غالبية من 64 مقعدًا في الكنيست من أصل 120 إثر الانتخابات التشريعية التي جرت في الأول من تشرين الثاني.
وسمح ذلك بتكليفه بتشكيل حكومة تحظى بالأغلبية في أعقاب فترة غير مسبوقة من الجمود السياسي نظمت خلالها خمسة انتخابات في أقل من 4 سنوات.
لكن تبين أن محادثات نتنياهو الائتلافية معقدة مع مطالبة قادة اليمين المتطرف بتولي حقائب حساسة.
ومنح الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ الأسبوع الماضي، نتنياهو مهلة إضافية من 10 أيام لتشكيل حكومته.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.