“هذا عام دم وسيُطاح المرشد”… التظاهرات الليلية تعمّ إيران

21 ديسمبر 2022
“هذا عام دم وسيُطاح المرشد”… التظاهرات الليلية تعمّ إيران

نظمت تجمعات احتجاجية في مناطق مختلفة من طهران وكرج، وفق ما تظهر فيديوهات نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي مقطع مصوّر، هتفت مجموعة من المتظاهرين في شارع سلسبيل غرب طهران، بشعارات مثل “الموت لخامنئي”، و”هذا العام عام الدم، سيطاح فيه المرشد” و”الموت للديكتاتور”.
وفي بلدة أكباتان، هتف عدد من المتظاهرين بشعارات مثل، “حان وقت الثورة، طريقها هو الإضراب”، و”إضراب، احتجاج، يؤدي إلى ثورة”، و”فقر، فساد، غلاء، سنستمر حتى الإطاحة”.
كما هتف عدد من المتظاهرين بشعارات مناهضة للنظام في جوهردشت كرج يوم 20 كانون الأول، “المرأة، الحياة، الحرية”.
وأعلنت وكالة “هرانا” لحقوق الإنسان، المراقبة لتطورات الاحتجاجات في إيران، أن حصيلة قتلى الاحتجاجات الأخيرة بلغت حتى أمس الثلاثاء 21 كانون الأول 506 قتلى.

وأكد الموقع الإخباري للوكالة، مقتل 506 أشخاص منذ 17 أيلول وبداية موجة الاحتجاجات في إيران حتى الثلاثاء الفائت، 66 منهم من قوات الأمن.
كما أعلنت “هرانا” أن حصيلة القتلى دون سن 18 عاماً بلغت 69 شخصاً. وبعض المراهقين الذين قُتلوا، بمن فيهم نيكا شاكرامي وكيان بيرفلك، أصبحوا رموزاً لهذه الاحتجاجات.
وتشير الإحصائيات السابقة لوكالة “هرانا”، والتي نُشرت في 17 كانون الأول، إلى أن عدد القتلى في هذه الاحتجاجات بلغ 496 على الأقل.
كما قدرت “هرانا” أن أكثر من 18 ألف شخص اعتقلوا خلال هذه الاحتجاجات، تم تحديد هويات أكثر من 4000 شخص، 652 منهم من الطلاب، وحوالي 161 مدينة كانت مسرحاً للاحتجاجات في حوالي ثلاثة أشهر، كما تم تنظيم ما مجموعه حوالي 1200 تجمع في المدن والجامعات.​