البرازيل… دا سيلفا رئيساً للمرة الثالثة وسط إجراءات أمنية مشددة ‏

1 يناير 2023
البرازيل… دا سيلفا رئيساً للمرة الثالثة وسط إجراءات أمنية مشددة ‏

تم اليوم الأحد بشكل رسمي، تنصيب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، رئيساً للبرازيل، للمرة الثالثة، بعدما أدى اليمين الدستورية أمام الكونغرس.
ويخلف دا سيلفا (77 عاماً) الرئيس اليميني جايير بولسونارو، الذي غادر البلاد قبل يومين من انتهاء ولايته، بعدما هزمه بفارق ضئيل في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الأول.
وورد التنصيب وسط إجراءات أمنية مشددة في العاصمة برازيليا، بعد تهديدات من أنصار سلفه بولسونارو بارتكاب أعمال عنف.
وتوجه دا سيلفا لقصر بلانالتو لوضع الوشاح الرئاسي أمام حشد من 30 ألفا من مؤيديه، بعد أداء اليمين الدستورية.
وتغلب دا سيلفا (77 عاماً) بفارق ضئيل على بولسونارو في تشرين الأول، ليفوز بفترة رئاسية ثالثة غير مسبوقة، وبعدما أمضى عاماً ونصف العام في السجن إثر اتهامات فساد أُسقطت عنه لاحقاً.
واحتشد الأحد، عشرات الآلاف من أنصار دا سيلفا وسط برازيليا، للاحتفال، فيما نشرت السلطات 10 آلاف شرطي وجندي لتعزيز الأمن فضلاً عن تفتيش المشاركين الذين لا يمكنهم حمل زجاجات أو علب أو عصيّ أعلام. كما تم حظر حمل المدنيين للأسلحة النارية بشكل مؤقت.

اقرأ أيضاً: توقيف رجل بحوزته عبوة ناسفة وسكين حاول دخول منطقة تنصيب الرئيس البرازيلي

O presidente Luiz Inácio Lula da Silva (PT) e o vice-presidente Geraldo Alckmin (PSB) chegaram ao Congresso para a posse. Na Casa, foram recebidos pelos presidentes do Senado e da Câmara, Rodrigo Pacheco (PSD-MG) e Arthur Lira (PP-AL), respectivamente #CNNNaPosse pic.twitter.com/ua2K5yy3Uo
— CNN Brasil (@CNNBrasil) January 1, 2023