في 2023… خريطة جديدة للكونغرس وتغيير أولويات أميركا

3 يناير 2023آخر تحديث :
في 2023… خريطة جديدة للكونغرس وتغيير أولويات أميركا

قريبا، سيرأس نائب جمهوري مجلس النواب الأميركي ليحل محل، نانسي بيلوسي، القائدة الديمقراطية التي أدارت المجلس بقوة لأعوام. ومع إمساك الجمهوريين بمطرقة المجلس، ستأتي أولويات جديدة ، وسلسلة من التحقيقات والجمود الحزبي الذي يمكن أن يؤدي إلى تعطيل أجندة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن لم يكن إيقافها بشكل كامل، كما يقول موقع USA TODAY.
وقال زعيم الحزب الجمهوري في مجلس النواب، كيفن مكارثي، الذي يترشح ليكون الرئيس التالي للمجلس، إن “الديمقراطيين لن يكون لديهم حكم الحزب الواحد لواشنطن”.
وفي 2 كانون الأول، قدم تحذيرا أكثر صراحة عند رده على رسائل البريد الإلكتروني التي تم نشرها على Twitter والتي أظهرت موظفي الشركة يناقشون كيفية التعامل مع الأخبار حول هنتر، نجل الرئيس بايدن.
وقال مكارثي في بيان “في غضون 32 يوما، ستحصل الأغلبية الجمهورية الجديدة في مجلس النواب على إجابات للشعب الأميركي وتحقق المساءلة التي يستحقها”.
ماذا سيحدث؟
يسيطر الجمهوريون الآن على مجلس النواب فقط، مما يعني من الناحية التشريعية إنه ليس هناك الكثير الذي يمكن للحزب الجمهوري القيام به طالما أن الديمقراطيين يسيطرون على مجلس الشيوخ وبايدن يستخدم حق النقض، لكن يمكن للجمهوريين الاستفادة من سلطتهم في التحقيق.
ويتوقع أن يستعرض الحزب الجمهوري عضلاته في جميع أشكال الرقابة المتعلقة بالبيت الأبيض و COVID-19 والحدود الجنوبية.
ووعد النائب عن ولاية كنتاكي، جيمس كومر، الذي من المقرر أن يرأس لجنة الرقابة في مجلس النواب، والتي يمكن القول إنها لجنة التحقيق الرئيسية بإجراء تحقيقات مكثفة في التعاملات المالية لهانتر بايدن والامتثال لقوانين الضرائب.
ويبحث التحقيق بشأن ما إذا كانت الرئاسة قد تعرضت للخطر بسبب المصالح التجارية لهانتر  ابن الرئيس بايدن.
وكتب كومر في افتتاحية في صحيفة وول ستريت جورنال “إذا كان لدى أفراد عائلة بايدن صفقات مع خصوم أجانب، فقد يضر ذلك بعملية صنع القرار كرئيس بطريقة تهدد الأمن القومي”.
كما أن النائب عن ولاية أوهايو، جيم جوردان، الذي من المحتمل أن يرأس اللجنة القضائية في مجلس النواب من المتوقع أن يفتح تحقيقا قويا يستهدف وزارة العدل لتفتيشها مقر إقامة الرئيس السابق، دونالد ترامب، في مار لاغو وتعامله مع الوثائق السرية.
تعاون مطلوب
وعلى الرغم من الجمود الحزبي المتوقع الذي قد يمتد لعامين، سيتعين على مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون ومجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون العمل معا لتمرير مشروع قانون الإنفاق السنوي المقبل أو المخاطرة بإغلاق الحكومة الفيدرالية.

وقد تكون هناك بعض المجالات الأخرى للتوافق في الآراء، وفقا للموقع، خاصة وأن كلا المجلسين يتمتعان بأغلبية ضئيلة وسيتعين عليهما العمل معا لإنجاز أي ملف.
على سبيل المثال، كلا الطرفين يريد كبح جماح شركات التكنولوجيا الكبرى.
ويريد الجمهوريون المساءلة عما يعتبرونه رقابة على أعضاء الحزب الجمهوري والتواطؤ المتصور بين الحكومة وشركات التكنولوجيا الكبرى والتحيز ضد المحافظين.
فيما ركز الديمقراطيون تحقيقاتهم على قضايا مكافحة الاحتكار، وتعامل صناعة التكنولوجيا مع خطاب الكراهية، وصعود القومية البيضاء، والعلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي وتآكل الصحة العقلية.
وعلى الرغم من أن للطرفين وجهات نظر مختلفة، إلا أنهما يدعيان أنهما يريدان المساءلة، ولديهم ما يكفي من المعتدلين المستعدين للعمل عبر الممر بين الحزبين، مثل السناتور الديمقراطية، إيمي كلوبوشار، من مينيسوتا والنائب الجمهوري، كين باك، من كولورادو، الذين عملوا بالفعل على تشريعات مكافحة الاحتكار.
وقد يتمكن الجمهوريون والديمقراطيون أيضا من العمل معا للحد من التضخم، ولكن لدى كلا الحزبين أفكار مختلفة حول كيفية القيام بذلك.
ويركز الحزب الجمهوري إلى حد كبير على الجهود المبذولة لخفض الإنفاق، بينما واصل الديمقراطيون دفع برامج الإنفاق الاجتماعي – مثل الاستقطاع الضريبي للأطفال – لمساعدة العائلات الأميركية.
أشياء لن تتحققمع نهاية السيطرة الديمقراطية الكاملة على الكونغرس، من غير المرجح أن يكون للأولويات الديمقراطية الرئيسية أي فرصة للوصول إلى مجلس النواب الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري الآن.
وبعد أن ألغت المحكمة العليا الحق الدستوري في الإجهاض في يونيو، قدم الديمقراطيون في مجلس النواب تشريعا لحماية حقوق الإجهاض.
وفشلت الجهود في نهاية المطاف في مجلس الشيوخ، لكنها كانت علامات على التزام ديمقراطي بتكريس حقوق الإجهاض في نهاية المطاف في القانون.
ومن غير المرجح أن يحظى هذا الطموح بدعم من مجلس النواب الذي يقوده الحزب الجمهوري، حيث أشادت القيادة الجمهورية بقرار المحكمة العليا في الصيف الماضي.
كما أن من المحتمل أن تتعرض المساعدات لأوكرانيا لمزيد من التدقيق. وقال مكارثي، المرشح الأوفر حظا لتولي منصب رئيس مجلس النواب، إنه لن يكون هناك “شيك على بياض” لأوكرانيا إذا كان رئيسا لمجلس النواب.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.