نحتفل بعام مقاومة العدوان ومشاركة النصر قريباً –

24 فبراير 2023
نحتفل بعام مقاومة العدوان ومشاركة النصر قريباً –

تحدثت سيدة أوكرانيا الأولى أولينا زيلينسكا عن لحظة الهجوم الروسي على أوكرانيا وكييف قبل عامٍ من الآن، مؤكدة أنه تمّ من كل الجهات ومن دون سابق إنذار.
كلامُ زيلينسكا يأتي مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عامها الثاني، اليوم الجمعة، فيما تستمرّ المعارك الدامية وحرب الشوارع بين البلدين.
وأشارت زيلينسكا في حديثها عبر “العربية” إلى أنّ أصعب لحظة كانت إخبار الأطفال بما يحدث، لافتة إلى أن لحظة بداية الحرب كانت بمثابة لحظة انفصال عائلتها بسبب إنشغال زوجها الرئيس زيلينسكي فولوديمير زيلينسكي بما يجري في بلده، وقالت، “لا أحد يجهّزَكَ كسيدةٍ أولى خصوصاً في زمن الحرب، نحاول بكل جهد وقوة للانتصار في هذه المعركة ضدّ روسيا”.

ورأت زيلينسكا أنّ كييف ستُحيي الجمعة ذكرى مرور عامٍ من المقاومة الناجحة و “ليس الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي”، معتبرة أنّ “أوكرانيا عاشت عاماً من الجحيم”، وقالت، “إن مرور عام على نشوب الحرب الشاملة هو تاريخ رهيب لنتذكره، لأنه عام الهجوم والعدوان والقتل. اليوم لا نحيي ذكرى مرور عام على الحرب، لكننا نحتفل بعام مقاومة العدوان، عام الشجاعة، عام من تبادل المساعدة وإنقاذ بعضنا بعضا، عام الإنسانية، وعام الصداقة”.
وقالت، “أنا متأكدة من أننا سنتمكن قريباً من مشاركة الشيء الأكثر قيمة معكم، وهو النصر. انتصارنا المشترك”.