إيطاليا بعد حادث مروّع: لوقف الهجرة غير المنتظمة عبر البحر

26 فبراير 2023
إيطاليا بعد حادث مروّع: لوقف الهجرة غير المنتظمة عبر البحر

أعلنت الشرطة وخفر السواحل في إيطاليا أن 43 شخصا لقوا حتفهم ونجا 80 آخرون بعدما اصطدم قارب كان يقلهم بصخور بالقرب من الشاطئ في جنوب إيطاليا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد. وتحطم القارب قرب منتجع ستيكاتو دي كوترو على الساحل الشرقي لمنطقة كالابريا، جنوب إيطاليا.
بدورها، أعربت رئيسة الوزراء جورجا ميلوني عن “بالغ الحزن حيال الحادث”، وتعهدت بـ”وقف الهجرة غير المنتظمة عبر البحر لمنع سقوط المزيد من الضحايا”.
وتتخذ حكومتها اليمينية موقفاً صارماً من الهجرة غير الشرعية منذ توليها الحكم في تشرين الماضي، غالبا من خلال الحد من أنشطة المنظمات الخيرية المعنية بإنقاذ المهاجرين التي استهدفتها بقوانين جديدة صارمة.

وذكر وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي في بيان أنها “مأساة كبيرة تؤكد الحاجة الملحة للتحرك بحزم لمجابهة قنوات الهجرة غير المنتظمة”. وأضاف أن من “الضروري وقف عمليات الهجرة عبر البحر، التي ترسم للمهاجرين “سرابا وهميا” للوصول لحياة أفضل في أوروبا، وتزيد ثراء المهربين، و”تتسبب في مآسٍ مثل تلك التي حدثت اليوم”.
من جهته، قال بابا الفاتيكان فرانسيس، في عظة الأحد، أمام الجموع في ساحة القديس بطرس، إنه “يصلى لكل من كانوا على متن القارب المتحطم”.