طرد إيران دبلوماسيَّين ألمانيَّين متوقّع لكن غير مبرّر

2 مارس 2023
طرد إيران دبلوماسيَّين ألمانيَّين متوقّع لكن غير مبرّر

أكدت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان، أن “طرد إيران دبلوماسيَّين ألمانيَّين اليوم الأربعاء، كان متوقعاً لكنه تعسفي وغير مبرَّر”، مضيفة أنهما “لم يرتكبا أي مخالفة”.
وتأتي الخطوة بعد أن طردت ألمانيا اثنين من موظفي السفارة الإيرانية في برلين الأسبوع الماضي بعد حكم قضائي إيراني بإعدام مواطن ألماني.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في وقت سابق من اليوم، إن “طهران تعد دبلوماسيَّين ألمانيَّين شخصَين غير مرغوب فيهما”.

وأعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الأربعاء الماضي في بيان استدعاء القائم بالأعمال الإيراني للاحتجاج على الحكم، داعيةً إلى إلغائه ومطالبةً بـ”إجراءات استئناف عادلة بموجب القانون”.
وبعد الحُكم على المعارض الإيراني – الألماني جمشد شارمهد (67 عاماً) بالإعدام، نددت برلين ومنظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان بالحكم، فيما دعت ابنته الأوروبيين إلى “استخدام كل الوسائل” لإنقاذه.
ورأت برلين أن “موظفَين في السفارة الإيرانية في برلين غير مرغوب فيهما وطلبت منهما مغادرة ألمانيا على الفور”، وطالبت بـ”إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق جمشيد شارمهد وبإجراءات استئناف عادلة بموجب القانون”.