بلينكن في “قمة العشرين”: لإنهاء حرب الروس العدوانية

2 مارس 2023
بلينكن في “قمة العشرين”: لإنهاء حرب الروس العدوانية

رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن “عدة وفود غربية حولت العمل على أجندة مجموعة العشرين إلى نوع من الكوميديا، عبر تحميلهم روسيا مسؤولية إخفاقاتهم الاقتصادية.”
وقال لافروف خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في نيودلهي، اليوم الخميس، “أود أن أعتذر للرئاسة الهندية والزملاء من دول الجنوب على السلوك غير اللائق لعدد من الوفود الغربية، ممن حولوا العمل على أجندة مجموعة العشرين إلى كوميديا عبر محاولتهم تحميل (الدول) الأخرى وفي المقام الأول روسيا، مسؤولية إخفاقاتهم الاقتصادية”.
فأتى الرد على الكلام الروسي من الولايات المتحدة، إذ شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلنكين، على “وجوب مواصلة حث روسيا على إنهاء حربها العدوانية”.

وأكد على “ضرورة انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا من أجل السلام الدولي والاستقرار الاقتصادي”.
بدورها، ناشدت الهند، “جميع أعضاء مجموعة العشرين المنقسمة للتوصل إلى توافق في الآراء بشأن القضايا ذات الاهتمام الكبير للدول الأفقر، حتى لو كان الانقسام الأوسع بين الشرق والغرب بشأن أوكرانيا لا يتسنى حله حالياً”.
وقال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، في خطاب عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لوزراء الخارجية المجتمعين في نيودلهي، إن “النظام العالمي متعدد الأقطاب في أزمة وحثهم على عدم السماح للتوترات الحالية بتدمير الاتفاقيات التي قد يتم التوصل إليها بشأن الأمن الغذائي وأمن الطاقة وتغير المناخ وغيرها، وفي وقت يجتمع فيه القادة هناك انقسامات عالمية عميقة.”