قديروف يرتجف… هل جرى تسميمه؟

14 مارس 2023
قديروف يرتجف… هل جرى تسميمه؟

ظهر الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، على هامش لقائه مساء أمس الاثنين بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكتبه بالكرملين، في حالةٍ غير طبيعية؛ حيث بدا وكأنّه يرتجف بوجه منفوخ وطريقة نطق غير معهودة، بحسب ما أفادت وسائل إعلام غربية.
وتُظهر اللقطات قديروف وهو يرتجف بينما كان يتحدث إلى بوتين وجهاً لوجه، كما بدا منتفخاً، وهو ما يمكن أن يؤكّد غالباً الأخبار التي تداولتها وسائل إعلام غربية  منذ أسبوع عن تدهور حالته الصحية.
وأشارت الصحيفة إلى أنّه “يمكن ملاحظة قديروف وقد انتفخ جسمه، وغير قادر على التحكم في حركات يديه التي بدأت ترتجف وهو يتحدث إلى بوتين بينما يقرأ من ملاحظات معدّة مسبقاً، ومكتوبة بخط يد من الحجم الكبير”.
كذلك، قال الصحافي في “بي بي سي” فرانسيس سكار إنّ قديروف يستخدم بشكل متكرر الكلمة الشيشانية “دون” (don)، وهي “عبارة تستخدم حين لا يجد المتكلم ما يقوله، حيث يبدو أنه يعاني من مشكلة النطق خلال مواجهة بوتين”.
بناء على ذلك، أشارت “ذا صان” إلى المزاعم التي تحدّث منذ بداية الشهر الجاري عن “تعرض قديروف للتسميم”، وهو المصير ذاته الذي واجهه صديقه وحليفه المقرّب اللواء أبتي علاء الدينوف (50 عاماً)، الشهرَ الماضي، في ما وصفه هو (أي قديروف) بـ”محاولة اغتيال”.
حينها، أعلن قديروف، في منشور على تلغرام، عن محاولة تسميمٍ طالت مساعده وقائد قوات “أحمد” الخاصة ونائب قائد الفيلق الثاني بالجيش الروسي علاء الدينوف، وطمأن حاكم الشيشان متابعيه أولاً، بأنّ الحالة الصحية لعلاء الدينوف الآن على ما يرام، ولا شيء يهدّد حياته أو صحته.

Even when addressing Putin, Ramzan Kadryrov’s speech is littered with the Chechen filler word ‘don’
And when he starts reading out his prepared notes (look at the size of the writing), he’s apparently encountering difficulties with Russian pronunciation pic.twitter.com/bJFMgXiyPk
— Francis Scarr (@francis_scarr) March 13, 2023