رصدنا مؤشرات على طلب روسيا مساعدات عسكرية من الصين –

22 مارس 2023
رصدنا مؤشرات على طلب روسيا مساعدات عسكرية من الصين –

أشار أمين عام حلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع زيارة رئيس الصين إلى روسيا،  إلى أن الحلف رصد إشارات على طلب روسيا لمساعدات عسكرية من الصين.
يأتي هذا فيما يجري الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس الاثنين، الذي وصل إلى موسكو أمس في زيارة دولة لأول مرة منذ اندلاع الحرب الأوكرانية، وأول زيارة إلى موسكو منذ حوالي أربع سنوات.
إلى هذا، قال الرئيس الصيني كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية “أنا مقتنع بأن هذه الزيارة ستكون مثمرة وبأنها ستعطي زخماً جديداً لتطور سليم ومستقر للعلاقات الصينية – الروسية”، واصفاً بكين وموسكو بأنهما جاران جيدان وشريكان موثوقان.
وكان الكرملين قد أعلن أمس الإثنين عن أن الرئيس الصيني ونظيره الروسي سيبحثان الخطة التي اقترحتها بكين لتسوية النزاع في أوكرانيا خلال قمتهما في روسيا هذا الأسبوع.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين، إن المواضيع الواردة في هذه الخطة (الصينية) حول أوكرانيا ستشكل جزءاً من المحادثات.
والزيارة التي تستمر ثلاثة أيام هي أول زيارة دولة يقوم بها شي لروسيا التي ترتبط بعلاقات دبلوماسية واقتصادية مهمة مع الصين، منذ نحو أربع سنوات.
وحصل تقارب في السنوات الأخيرة بين بكين وموسكو اللتين أعلنتا العام الماضي شراكة غير محدودة قبل ثلاثة أسابيع من بدء الهجوم على أوكرانيا، ويشكل البلدان جبهة مشتركة بوجه الغرب.