بالفيديو ـ مواجهات بين الأمن الفرنسي ومحتجين على إقامة سدّ غرب البلاد –

26 مارس 2023
بالفيديو ـ مواجهات بين الأمن الفرنسي ومحتجين على إقامة سدّ غرب البلاد –

قام بعض المتظاهرين، اليوم السبت، بحرق سيارتي شرطة وإصابة عناصر بالشرطة الفرنسية، في مواجهات جديدة مع محتجين على إقامة سد جنوب غرب فرنسا.
يأتي ذلك فيما اعتقلت الشرطة الفرنسية مئات الأشخاص، خلال احتجاجات جديدة، في فرنسا، مع وصول المعارضة لرفع سن التقاعد إلى مستويات جديدة، إ أعلن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان، أنه تم تأجيل زيارة ملك بريطانيا تشارلز الثالث إلى فرنسا، بسبب الاحتجاجات الحاشدة.
واندلعت احتجاجات في فرنسا أول من أمس الجمعة، إذ وصل الاعتراض على رفع سن التقاعد إلى مستويات جديدة، مع اشتعال الاحتجاجات في بوردو ونانت ورين، وقد استخدمت قوات الشرطة في باريس الغاز المسيل للدموع.
وقالت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن، إن أعمال العنف وإحداث أضرار بالمباني أمر غير مقبول.
وقال وزير الداخلية غيرالد دارمانان لقناة “سي.نيوز” إنه تم اعتقال حوالي 457 شخصاً، بينما أصيب حوالي 440 فرداً من قوات الأمن.
ورفض دارمانان دعوات من المحتجين إلى التخلي عن إصلاح نظام التقاعد الذي أقرّه البرلمان الأسبوع الماضي في ظروف مثيرة للجدل.
وذكرت وزارة الداخلية في وقت متأخر الخميس أن 1.09 مليون شخص شاركوا في الاحتجاجات بأنحاء البلاد. بينما حددت نقابة “سي جي تي” الرقم بـ3.5 مليون شخص. وتم نشر حوالي 12 ألف رجل شرطة.

كما أغلق معارضو خطط الحكومة محطات السكك الحديدية والطرق وجزءاً من مطار شارل ديغول الدولي في العاصمة باريس.
ودعت نقابات عمالية فرنسية إلى تنظيم إضرابات واحتجاجات جديدة في أنحاء البلاد يوم الثلاثاء المقبل، تزامناً مع الزيارة المعلنة لملك بريطانيا تشارلز الثالث.

إحراق سيارتي شرطة وإصابة عناصر بالشرطة الفرنسية في مواجهات مع محتجين على إقامة سد جنوب غرب #فرنسا#العربية pic.twitter.com/8ubGA3FRdF
— العربية (@AlArabiya) March 25, 2023