الغرب يقاتل إلى جانب نظام كييف –

29 مارس 2023
الغرب يقاتل إلى جانب نظام كييف –

أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن “الغرب لا يريد وقف الصراع في أوكرانيا”.
وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في موسكو اليوم الأربعاء، “لاحظ زميلنا، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في آخر خطبة من هذا القبيل، تحدث أمس أو أول أمس، قائلاً إن الهدنة الآن ستكون في مصلحة روسيا، ولا يمكن السماح بذلك. من الصعب بالنسبة لي أن أقول ما يقوم عليه مثل هذا التحليل السطحي، بصراحة، الافتراض الوحيد هو أن الغرب لا يريد وقف هذه الحرب ويرى مصالحه الجيوسياسية في هذه الحرب، في المقام الأول من وجهة نظر محاولاته القضاء على منافس آخر على المسرح العالمي عبر مواجهة روسيا”.
وأضاف، أن “الناتو يقاتل في الواقع إلى جانب نظام كييف، ومنجرف بعمق في الصراع”.

من جانبه، حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من أن مواصلة إمداد كييف بالأسلحة الغربية يفاقم تعقيد الأزمة، معرباً في الوقت ذاته عن ترحيب بلاده بأي مبادرة من شأنها تسوية الصراع في أوكرانيا.
وقال عبد اللهيان، إننا “نرحب بأي مبادرة من شأنها إحلال السلام، وأخبرت نظيري الأوكراني سابقًا أننا على استعداد لبذل الجهود على المستويين الوزاري والرئاسي من أجل وضع نهاية لهذه الحرب”.
وأضاف، “في ما يخص تسليح أوكرانيا بمختلف أنواع الأسلحة الغربية فهذا يعقّد الوضع. يجب الاستناد إلى المسارات الدبلوماسية والسياسية لحل هذه القضية، ولذلك نرحب بأي اقتراح من شأنه إحلال السلام”.​