الإمارات تدعو مواطنيها لتجنب السفر إلى غينيا وتنزانيا بعد تفشي فيروس ماربورغ –

2 أبريل 2023
الإمارات تدعو مواطنيها لتجنب السفر إلى غينيا وتنزانيا بعد تفشي فيروس ماربورغ –

دعت الإمارات مواطنيها لتجنّب السفر إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية بعد تفشي فيروس “ماربورغ”.
وكتبت عبر “تويتر”، “نظراً لإعلان السلطات الصحية في جمهورية تنزانيا الاتحادية وجمهورية غينيا الاستوائية عن رصد تفشيات لمرض فيروس ماربورغ وانطلاقاً من حرص الوزارة على سلامة مواطني الدولة، تنصح الوزارة بتأجيل السفر في الوقت الحالي إلى جمهورية تنزانيا الاتحادية وجمهورية غينيا الاستوائية”.
وشددت على ضرورة أخذ الحيطة والحذر واتباع تعليمات السلامة الصادرة عن السلطات المختصة كما تدعوهم للتواصل مع الوزارة في الحالات الطارئة.
وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه في 7 شباط 2023، أبلغت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في غينيا الاستوائية عن حدوث ثماني حالات وفاة على الأقل في الفترة من 7 كانون الثاني إلى 7 شباط 2023، في قريتين بمقاطعة نسوك نسومو التابعة لمحافظة كي-نتيم الشرقية في منطقة ريو موني.
ووفقاً للتحريات الوبائية الجارية، ظهرت على الحالات الحمى، وأعقبها الضعف والقيء والإسهال الذي يحتوي على لطخ من الدم. وإضافة إلى ذلك، ظهر على حالتين آفات جلدية وأُصيبتا بنزيف في الأذن.

وحتى 21 شباط 2023، بلغ العدد التراكمي لحالات العدوى تسع حالات، بما في ذلك حالة مؤكدة واحدة وأربع حالات محتملة وأربع حالات مشتبه فيها. وقد تُوفيت جميع الحالات، واحدة في مرفق صحي وثماني حالات أخرى في المجتمع المحلي. ولا توجد حالات بين العاملين في مجال الرعاية الصحية. وتجري حالياً متابعة أربعة وثلاثين مخالطاً.
الخصائص الوبائية لمرض فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ هو العامل المسبب لمرض فيروس ماربورغ، الذي تصل نسبة إماتة الحالات فيه إلى 88%. وكُشف عن مرض فيروس ماربورغ للمرة الأولى في عام 1967 بعد وقوع فاشيات متتالية في ماربورغ وفرانكفورت بألمانيا، وفي بلغراد بصربيا.
وتعتبر خفافيش الفاكهة المصرية (Rousettus aegyptiacus) المضيف الطبيعي لفيروس ماربورغ، الذي ينتقل منه الفيروس بعد ذلك إلى الأشخاص.
وينتشر فيروس ماربورغ عن طريق سريانه بين البشر بملامسة دم شخص مصاب بالعدوى أو إفرازاته أو أعضائه أو أي سوائل أخرى تُفرز من جسده (عن طريق جروح الجلد أو الغشاء المخاطي)، وملامسة أسطح أو مواد ملوثة بهذه السوائل (كأغطية الأسرّة والملابس مثلاً). وقد سبق أن أُصيب العاملون في مجال الرعاية الصحية بعدوى مرض فيروس ماربورغ أثناء رعايتهم لمرضى تأكدت إصابتهم بالمرض، أو اشتُبه في إصابتهم به. وتؤدي مراسم الدفن التي تنطوي على ملامسة جثة المتوفى إلى سريان مرض فيروس ماربورغ.