روسيا: خفض إنتاج النفط مهم لدعم الأسعار العالمية

3 أبريل 2023
روسيا: خفض إنتاج النفط مهم لدعم الأسعار العالمية

أكد الكرملين اليوم الاثنين أن “دعم أسعار النفط والمنتجات النفطية يصب في مصلحة قطاع الطاقة العالمي، وذلك بعد يوم من إعلان روسيا أنها ستمدد خفضا لإنتاجها النفطي بواقع 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية العام”.
وقررت دول أعضاء في تحالف أوبك+ تتضمن السعودية والإمارات والعراق خفضا طوعيا لإنتاجها من النفط الخام بإجمالي 1.16 مليون برميل يوميا اعتبارا من أيار حتى نهاية العام.
وستؤدي التعهدات إلى رفع الحجم الإجمالي لتخفيضات أوبك+ منذ تشرين الثاني إلى 3.66 مليون برميل يوميا وفقا لحسابات رويترز، بما يعادل 3.7 بالمئة من الطلب العالمي.
وردا على سؤال حول الانتقادات الأميركية لقرارات الخفض الطوعي، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين “في هذه الحالة، من مصلحة قطاع الطاقة العالمي الحفاظ على الأسعار العالمية للنفط والمنتجات النفطية عند المستوى المناسب. وهذا ما يجب التركيز عليه. وسواء كانت البلدان الأخرى راضية أم لا، فهذا شأنهم الخاص”.

وأضاف بيسكوف أن “من المهم الحفاظ على الأسعار عند مستوى معين لأن هذا القطاع كثيف الاستثمار ولأنه في المستقبل المنظور ليس من الممكن تلبية احتياجات جميع البلدان من مصادر متجددة”.
ولدى سؤاله عما إذا كانت روسيا قد نسقت إجراءاتها مع أوبك+، قال “روسيا على اتصال دائم مع عدد من دول مجموعة أوبك+، هذه عملية طبيعية، لكن لا شيء أكثر. وفي هذا الصدد، يكون للدول خط مستقل، مصلحة مستقلة في استقرار السوق”.
وفي أول يوم تداول بعد قرارات الخفض الطوعي، قفزت أسعار النفط أكثر من 4 دولارات للبرميل، إذ كانت توقعات الأسواق تشير إلى أن تبقي أوبك+ الإنتاج مستقرا حتى نهاية هذا العام، بعد أن خفضت الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا في العام الماضي.