تظاهرات في المغرب احتجاجاً على ارتفاع أسعار المواد الغذائية

9 أبريل 2023
تظاهرات في المغرب احتجاجاً على ارتفاع أسعار المواد الغذائية

نُظمت تظاهرات، مساء أمس السبت، في عدد من مدن المغرب احتجاجاً على ارتفاع أسعار المواد الغذائية بدعوة من ائتلاف أحزاب يسارية. وتجمعت أيضاً مجموعات من المتظاهرين في الرباط وطنجة ومراكش.
وفي الدار البيضاء، عبّر أكثر من ستين شخصاً في ساحة السراغنة عن “سخطهم” حيال ارتفاع تكاليف المعيشة، حسب وكالة “فرانس برس”. وقال أحد المنتظاهرين فؤاد، “لم أعد أستطيع التحمل. الحياة أصبحت صعبة بسبب ارتفاع الأسعار. أشعر أنه لم يعد لدي مستقبل”.
بدوره، أوضح عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديموقراطية للشغل عبد القادر العمري لـ”فرانس برس”، أننا “ندين سياسة الحكومة التي وعدت بأن تكون حكومة الدولة الاجتماعية لكنها اتضح أنها حكومة الفوارق الاجتماعية”.

تأتي هذه التظاهرات في سياق ضغوط تضخمية قوية تعرض الحكومة لانتقادات النقابات والمعارضة البرلمانية ووسائل الإعلام المحلية. وبلغ معدل التضخم في المغرب 9.4% في الربع الأول من 2023 مقابل 4 بالمئة في الفترة نفسها من العام الماضي حسب المندوبية السامية للتخطيط. وازداد التضخم مع الارتفاع الكبير في أسعار المنتجات الغذائية ليصل إلى 18.2%  في شهر رمضان الذي عادة ما يرتفع فيه مستوى الاستهلاك.