إجلاء بعثة الاتحاد الأوروبي من السودان

24 أبريل 2023
إجلاء بعثة الاتحاد الأوروبي من السودان

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأحد، عن “إجلاء بعثة الاتحاد من السودان بأمان، حاضاً الطرفين المتصارعين على إعلان وقف لإطلاق النار”.
ولفت بوريل عبر “تويتر” إلى أن “سفير الاتحاد يواصل عمله من السودان”، مؤكداً أن الاتحاد “ملتزم بالعمل على وقف القتال في السودان، ومساعدة المدنيين المحاصرين جميعاً”.
وقال ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في وقت سابق اليوم، إنه “حضّ قائدَي الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي، على الوقف الفوري لإطلاق النار”. وأضاف بوريل، أنه “أكد هاتفياً للبرهان ودقلو ضرورة حماية المدنيين، وضمان الإجلاء الآمن لمواطني الاتحاد الأوروبي”.

وتتواصل عمليات الإجلاء خلال اليومين الماضيين، إذ أعلنت دول عربية وغربية عدة إجلاء رعاياها، في حين شددت دول أخرى على أنها تعمل بشكل سريع على إتمام عمليات الإجلاء. وتسببت المعارك منذ 15 نيسان بين الجيش وقوات الدعم السريع بمقتل أكثر من 420 شخصاً وإصابة 3700 بجروح، ودفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى، أو في اتجاهَي تشاد ومصر.
وعلى الرغم من تكرار دعوات التهدئة، وآخرها الأحد من البابا فرنسيس، فإن أصوات إطلاق الرصاص ودوي انفجارات تتردد، الأحد، في الخرطوم وضواحيها.