بالفيديو ـ هدوء حذر وسط احتفالات بوقف إطلاق النار في غزة –

14 مايو 2023
بالفيديو ـ هدوء حذر وسط احتفالات بوقف إطلاق النار في غزة –

يشهد قطاع غزة هدوءً حذراً مع دخول الهدنة التي اتفقت عليها إسرائيل والفصائل الفلسطينية برعاية القاهرة حيز التنفيذ مساء السبت، على الرغم من تبادل الطرفان القصف قبيل دقائق من بدء وقف إطلاق النار.
وبعد دخول الهدنة حيز التنفيذ انتشرت مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لسيارات الإسعاف والدفاع المدني وهي تجوب شوارع غزة، احتفالاً بوقف إطلاق النار.
في السياق، قال مسؤول أمني مصري مطلع لوكالة فرانس برس، إنه “تم التوصل لاتفاق ينص على أنه بناء على موافقة الطرفين، تعلن مصر عن وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في تمام الساعة العاشرة مساء اليوم”.
وتابع أنه “بناء على ذلك يتم الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي يشمل وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل وأيضاً استهداف الأفراد وذلك فور البدء في تنفيذ الاتفاق”، فيما تحث مصر الطرفين على تطبيقه وتعمل على متابعة ذلك بالتواصل معهما.
بدوره، أكد رئيس الدائرة السياسية لحركة الجهاد محمد الهندي لوكالة فرانس برس، “موافقة الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) على الإعلان المصري لوقف النار بدءا من العاشرة مساء”، موضحاً أن “الاتفاق يشمل وقف الاغتيالات، وإسرائيل أقرت بأشياء لم تكن مسبقا تقر بها”.
كما شدد الهندي على أن “المقاومة حققت بعض المكاسب والإنجازات في هذه الجولة”.
وقبيل بدء دخول الاتفاق حيز التنفيذ، أطلق مقاتلون فلسطينيون صواريخ باتجاه المناطق الإسرائيلية، وفق “فرانس برس”.

اقرأ أيضاً ـ إسرائيل تشكر مصر على وساطة الهدنة: الهدوء يقابله هدوء

بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ.. سيارات الإسعاف والدفاع المدني تجوب شوارع #غزة، احتفالا بوقف إطلاق النار#العربية pic.twitter.com/bBgPZnclg0
— العربية (@AlArabiya) May 13, 2023

ومنذ بدء العملية الإسرائيلية ضد حركة الجهاد الإسلامي الثلاثاء، قُتل 34 فلسطينياً في تبادل قصف بين الجيش الإسرائيلي وفصائل فلسطينية مسلحة في غزة، بينما أصيب نحو 150 فلسطيني بجروح.
كما قُتل شخص في إسرائيل بصاروخ أصاب مبنى في رحوفوت جنوب تل أبيب.​