“القوات”: باسيل تراجع بحواره مع المعارضة لعدم قطع الخيوط الاخيرة مع “الحزب”

20 مايو 2023
“القوات”: باسيل تراجع بحواره مع المعارضة لعدم قطع الخيوط الاخيرة مع “الحزب”


لفتت مصادر القوات اللبنانية للديار ان امرين أساسيين حصلا في الآونة الأخيرة. الامر الأول، هو الموقف السعودي الذي كان يراهن عليه رئيس البرلمان نبيه بري بان الرياض ستؤيد الجهود الفرنسية لإنهاء الشغور الرئاسي وهذا ما لم يحصل.
الامر الثاني، هو التقاطع غير المتوقع والمباشر بين معظم مكونات المعارضة وبين التيار الوطني الحر وتقدمت هذه الأمور الى حد ازيلت فيها الفيتوات وتم الاتفاق على بعض أسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية ولكن الامور توقفت لان رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل لا يريد ان يذهب ابعد من ذلك علما ان الأخير هو من كان يدعو المعارضة الى التلاقي معه ويقول انه يريد الحوار ويؤيد اللقاءات المسيحية ويصور نفسه امام اللبنانيين انه منقذ الرئاسة ولديه الحلول.
وأضافت المصادر القواتية ان المعارضة عندما أظهرت ليونة على تقاطع على أسماء توافقية مع الوطني الحر تراجع النائب جبران باسيل في الحوار مع المعارضة حيث من المرجح ان باسيل لم يعتقد ان المعارضة يمكن ان تتوافق معه. وهنا استحق باسيل المسألة حيث من الواضح ان حزب الله أرسل له رسالة واضحة المعالم ان هذا التقاطع بين تياره وبين المعارضة اذا تم ترجمته عمليا أي الوصول الى مرشح واحد عندها ستنقطع اخر الخيوط بين باسيل وحزب الله. وعليه، جمد النائب باسيل تواصله مع المعارضة، وهنا قالت المصادر القواتية انها لا يمكن ان تقول ان الأمور عادت الى الوراء كما ليس باستطاعتها القول ان الأمور تقدمت الى الامام.

وعليه، لا يزال المشهد الرئاسي جامدا ولا تغيير نوعي انما المعطى الجديد والوحيد الذي دخل على المشهد هو التواصل بين المعارضة والتيار الوطني الحر ولكن لا يمكن قياس الامور قبل الوصول الى خواتيمها.
اما عن قول رئيس القوات اللبنانية ان الرئيس السوري لن يحضر القمة وما حصل هو العكس، أوضحت المصادر القواتية ان رئيس حزب القوات سمير جعجع تكلم عن معطى متحول حيث كانت المعطيات العربية آنذاك تقول ان التمثيل السوري سيقتصر على حضور وزير الخارجية السوري كمراقب في القمة العربية. وأشارت المصادر الى ان هذه المعطيات تغيرت مضيفة ان من كان يتوقع ان الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي سيحضر القمة العربية، ولذلك اعتبرت المصادر القواتية ان الانتقاد الموجه لجعجع في غير محله اما موقف حزب القوات اللبنانية لم يتبدل من النظام السوري وهو موقف لبناني ولا علاقة له بمشاركة الأسد في الجامعة العربية.​