أزمة سقف الديون لازمت بايدن في قمة مجموعة السبع

21 مايو 2023
أزمة سقف الديون لازمت بايدن في قمة مجموعة السبع

قد يكون الرئيس جو بايدن في الجانب الآخر من الكرة الأرضية لكن معركته السياسية بشأن رفع سقف الدين في الولايات المتحدة لازمته، ورؤية أحد كبار مستشاري البيت الأبيض للسياسة الداخلية مرهقا في فندق بهيروشيما خير دليل على ذلك.
بروس ريد الذي شوهد في بدلة رياضية يتناول متأخرا وجبة الفطور في الفندق الفخم الذي يقيم فيه بايدن خلال قمة مجموعة السبع، هو نائب رئيس موظفي البيت الأبيض ويتابع القضايا الداخلية.
وهو في اليومين الماضيين لم يفارق الرئيس الديموقراطي البالغ من العمر 80 عاماً في هذه المدينة اليابانية الجنوبية “وكان يطلعه على سير المحادثات”، على حد تعبير أحد كبار المسؤولين.
تطور هذه “المحادثات” (البيت الأبيض الذي يطالب بتمديد سلطة الحكومة للاقتراض السنوي لتجنب التخلف عن السداد في الولايات المتحدة في حين يطالب الجمهوريون الديموقراطيين بالموافقة أولا على الحد من الإنفاق) شيء أراد جميع الحاضرين في قمة مجموعة السبع الاطلاع عليه.
وقال مستشار الأمن القومي جايك سوليفان للصحافيين السبت، “إنه بالتأكيد موضوع مثير للاهتمام هنا في قمة مجموعة السبع”.

واضاف سوليفان أن محادثات سقف الدين لم “تثر القلق أو نوعا من الارق في أروقة” القمة.
وذكرت المسؤولة الاعلامية كارين جان بيار أن الوضع “لا يشيع حالة من الهلع”.
لكن هذه التطمينات تتناقض مع تحذيرات البيت الأبيض المتكررة.
وقال بن لابولت المسؤول الاعلامي لبايدن السبت، “الجمهوريون يأخذون الاقتصاد رهينة ويدفعوننا إلى حافة التخلف عن السداد مما قد يكلف ملايين الوظائف ويدفع البلاد إلى الركود بعد تسجيل نمو مطرد في الوظائف والأجور لمدة عامين”.