بالفيديو ـ زيلينسكي مناشداً منظمات الإغاثة الدولية: لمواجهة تداعيات تدمير السد

8 يونيو 2023
بالفيديو ـ زيلينسكي مناشداً منظمات الإغاثة الدولية: لمواجهة تداعيات تدمير السد

لا يزال آلاف السكان في جنوب أوكرانيا تحت أثر الصدمة من انهيار سد كاخوفكا الضخم، الذي يعود إنشاؤه إلى الحقبة السوفيتية والذي تسيطر عليه روسيا، غمرت المياه مساحات شاسعة من البلدات والقرى في المنطقة. وغطت حتى أسطح المنازل في بعض الأماكن. في حين نزح الآلاف من قاطني الجنوب الأوكراني إلى مناطق أخرى، هرباً من الكارثة. لاسيما مع انحسار الخدمات الطبية، وشح مياه الشرب والطعام.
بدوره، ظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في فيديو جديد بوقت متأخر ليل الأربعاء ـ الخميس، مناشداً “منظمات الإغاثة الدولية اتخاذ إجراءات فورية، لمواجهة تداعيات تدمير السد الذي يُستخدم في توليد الطاقة الكهرومائية في البلاد”.
واعتبر أن “أي منظمة لا تقدم المساعدة على الأرض أنها ببساطة لا تتمتع بالكفاءة”.
وقال زيلينسكي، “من الضروري أن تشارك المنظمات الدولية، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على الفور في عملية الإنقاذ ومساعدة الناس في الجزء المحتل من منطقة خيرسون”.
ونبّه إلى أن “السكان في تلك المناطق التي تحتلها القوات الروسية جنوباً ليس لديهم ماء أو طعام أو خدمات طبية وإن من المستحيل تحديد عدد الأشخاص الذين قد يموتون في تلك المناطق”.

The situation in the occupied part of Kherson region is absolutely catastrophic. The occupiers simply abandoned people in these terrible conditions. Without rescue, without water, just on the rooftops in flooded communities. And this is another deliberate crime of Russia: after… pic.twitter.com/SPGzXyoCen
— Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) June 7, 2023