كيري إلى الصين قريباً لاستئناف المحادثات الثنائية بشأن المناخ –

8 يوليو 2023
كيري إلى الصين قريباً لاستئناف المحادثات الثنائية بشأن المناخ –

يزور المبعوث الأميركي جون كيري، الصين قريباً لمناقشة التعاون بشأن تغيّر المناخ، وفق ما أفاد الجمعة مسؤول أميركي، في وقت تستأنف القوتان المتنافستان تدريجياً تعاونهما الدبلوماسي بعد توتر شاب العلاقات.
ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، أكد مسؤول في وزارة الخارجية، الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأسبق إلى الصين، وهي الثالثة له منذ تعيينه مبعوثاً لشؤون المناخ في عهد الرئيس جو بايدن، من دون الخوض في تفاصيلها.
وكان كيري قد قال، في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز”، إن الزيارة ستتم الأسبوع المقبل وتسعى إلى إرساء “تعاون حقيقي”.
وأضاف، “الصين والولايات المتحدة أكبر اقتصادين في العالم، ونحن أيضاً أكبر دولتين من ناحية الانبعاثات. ومن الواضح أن لدينا مسؤولية خاصة لإيجاد تفاهمات”.

تأتي زيارة كيري بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين الشهر الماضي، والزيارة التي تجريها حالياً وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين.
أقام كيري علاقات ودية نسبياً ومتّسقة مع الصين، وتعتبر إدارة بايدن المناخ مجالاً محتملاً للتعاون مع بكين على الرغم  من توتر العلاقات في مجالات أخرى.
لكن الصين أعلنت، العام الماضي، لفترة وجيزة أنها علقت المحادثات بشأن المناخ، بعد أن قامت رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي بزيارة إلى جزيرة تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، وتعتبرها الصين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.​