قاعدة عسكرية جديدة لتركيا في سوريا

15 يوليو 2023
قاعدة عسكرية جديدة لتركيا في سوريا

بدأت القوات التركية إنشاء قاعدة عسكرية جديدة في شرق بلدة عين عيسى بمحافظة الرقة في شمال شرقي سوريا. وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوات التركية انتشرت بشكل كثيف، اليوم الجمعة، داخل قواعدها على طريق حلب – اللاذقية الدولي (إم 4)، لإنشاء قاعدة عسكرية جديدة.
وجرى نشر قواعد تركية عدة على طريق “إم 4” على مسافة نحو 140 كيلومتراً، وتبلغ المسافة الفاصلة بين كل منها والأخرى نحو 3 كيلومترات، حيث أنشئت بعد السيطرة على الطريق باتفاق روسي – تركي وقع في سوتشي في تشرين الأوّل 2019 لوقف عملية “نبع السلام” التي شنتها تركيا ضد مواقع “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في شرق الفرات، شمال شرقي سوريا. وتشهد المنطقة توتراً بين الحين والآخر، في ظل استمرار القوات التركية المتمركزة في تلك القواعد بقصف مواقع ونقاط سيطرة “قسد”، واستهداف قياداتها بضربات الطيران المسير. وصعّدت القوات التركية وفصائل ما يعرف بـ”الجيش الوطني السوري” الموالي لأنقرة، من قصفهما مواقع تابعة لـ”قسد” إثر قصف على “قاعدة البحوث العلمية”، التي تتمركز فيها قوات تركية في شرق أعزاز بريف محافظة حلب.
وقصفت القوات التركية والفصائل الموالية لها (الثلاثاء)، بالمدفعية الثقيلة، قرى عدة ضمن مناطق سيطرة “قسد” في ريف تل تمر شمال غربي الحسكة. ووقعت اشتباكات متقطعة بالأسلحة الرشاشة، الثقيلة والمتوسطة، بين القوات الكردية و”الجيش الوطني”، على محور كفر خاشر بريف حلب الشمالي. وكان هذا أحدث تصعيد في الاستهدافات المتبادلة بين القوات التركية والفصائل الموالية، و”قسد” بعد الهجوم على قاعدة كلجبرين التركية في ريف حلب ومركز للشرطة في ولاية كليس الحدودية في جنوب تركيا في حزيران الماضي، ردت عليه تركيا بقصف مكثف من الحدود ومن قواعدها في ريف حلب.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل 69 من عناصر “قسد” في الرد على الهجوم، كما قتل أحد الجنود الروسي، وأصيب 4 آخرون، وقتل وأصيب عدد من جنود القوات السورية الموجودة ضمن مناطق سيطرة “قسد” في الهجمات التركية.
وضمن اتفاق سوتشي، سيرت القوات الروسية ونظيرتها التركية، الخميس، دورية عسكرية مشتركة بريف الدرباسية الغربي شمال محافظة الحسكة، انطلقت من قرية شيريك، بمشاركة 4 عربات من كل من الجانبين وسط تحليق مروحيتين روسيتين في أجواء المنطقة. وجابت الدورية الكثير من القرى، قبل أن تعود عبر الطريق نفسه إلى نقطة انطلاقها.​