زيلينسكي يتهم روسيا بالاستهداف المتعمد لمواقع تصدير الحبوب

19 يوليو 2023
زيلينسكي يتهم روسيا بالاستهداف المتعمد لمواقع تصدير الحبوب

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا “بالاستهداف المتعمد” في ضرباتها لمواقع تستخدم لتصدير الحبوب الأوكرانية، وذلك بعد ثلاثة أيام على انتهاء العمل باتفاق مهم بهذا الشأن.
وقال زيلينسكي عبر “تلغرام” إن “الإرهابيين الروس استهدفوا بشكل متعمد البنى التحتية للاتفاق حول الحبوب” مضيفاً أنه يريد “تعزيز حماية الاشخاص والبنى التحتية المرفئية” في البلاد لمواجهة هذه الضربات.
في بيانه ذكر زيلينسكي بشكل خاص منطقتي أوديسا (جنوب) وجيتمومير (غرب) على أنهما استهدفتا بالضربات الروسية.
بحسب الوزارة المكلفة إعادة إعمار أوكرانيا فإن “محطات الحبوب والبنية التحتية لموانئ أوديسا وتشورنومورسك تعرضت للهجوم”.
وجاء في بيان نشرته عبر “تلغرام”، “تضررت خزانات وأرصفة ميناء أوديسا”.

من جهتها قالت النيابة العامة الأوكرانية أيضاً على تلغرام إنه “أكبر هجوم روسي” على المنطقة وقد “تضررت محطات الحبوب والنفط” وكذلك بشكل خاص “منازل وبنى تحتية زراعية وسيارات”.
في وقت سابق صباحاً، أعلن سلاح الجو الأوكراني أنه دمر 23 من 32 مسيّرة متفجرة أطلقتها القوات الروسية و13 من أصل 16 صاروخ كروز من طراز كاليبر على منطقة أوديسا التي تضم الموانئ الثلاثة التي كانت كييف تصدر من خلالها المنتجات الزراعية بموجب اتفاق الحبوب الذي انتهى العمل به مساء الإثنين.
بالإجمال، أوقعت هذه الهجمات الروسية الجديدة 12 جريحاً على الأقل خلال الليل في هذه المنطقة بحسب حاكمها أوليغ كيبر، فيما تحدثت النيابة عن عشرة جرحى.
تتركز المعارك في شرق البلاد حيث يتواجه الجيشان الأوكراني والروسي. وقال حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو بر “تلغرام” اليوم الأربعاء إن عشرة مدنيين أصيبوا في قصف روسي أمس الثلاثاء.​