واشنطن ترسل دبابات أبرامز لأوكرانيا في أيلول

28 يوليو 2023
واشنطن ترسل دبابات أبرامز لأوكرانيا في أيلول

كشف تقرير صحفي عن أن دبابات “أبرامز” الأميركية ستصل إلى ساحات المعارك في أوكرانيا، على الأرجح، بحلول شهر أيلول المقبل.
فقد نقلت صحيفة “بوليتيكو” عن 6 أشخاص مطلعين على التخطيط، بحسب ما ذكرت، أن دبابات أبرامز الأميركية ستصل إلى أوكرانيا في سبتمبر، حيث تضغط القوات الأوكرانية من أجل استعادة السيطرة على الأراضي، التي فقدتها لصالح القوات الروسية.
ووفقا للصحيفة، تتمثل الخطة في إرسال عدة دبابات أبرامز إلى ألمانيا في أغسطس، حيث ستخضع لعمليات تجديد نهائية، وبمجرد اكتمال هذه العملية، سيتم شحن الدفعة الأولى من أبرامز إلى أوكرانيا في الشهر التالي.
وتمثل عمليات التسليم المحتملة لشهر أغسطس وسبتمبر الإطار الزمني الأكثر تحديدًا الذي تم توفيره عندما يُتوقع أن تنطلق دبابة القتال الأميركية الرئيسية إلى ساحة المعركة.
وقال مسؤولون في البنتاغون في وقت سابق إن أبرامز ستكون في أيدي أوكرانيا في وقت ما في الخريف.

وبحسب بوليتيكو، سترسل الولايات المتحدة دبابات أبرامز من الطراز “إم1إيه1” الأقدم بدلاً من الطراز “إم1إيه2” الأكثر حداثة، والذي سيستغرق عامًا للوصول إلى أوكرانيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأشخاص الستة هم: مسؤول بوزارة الدفاع، ومسؤول أميركي، ومسؤول في الصناعة، ومساعد في الكونغرس واثنان آخران على دراية بالمناقشات، ورفضوا الكشف عن هويتهم لمناقشة الخطط الحساسة التي لم يتم الإعلان عنها بعد.
وكانت إدارة بايدن قالت إنها تريد تسليم المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا في أسرع وقت ممكن، وذلك للمساعدة في الهجوم المضاد وتعزيز دفاعات الدولة على المدى الطويل.