تجمعات احتجاجية وشعار “الموت لخامنئي” في إيران

8 أغسطس 2023
تجمعات احتجاجية وشعار “الموت لخامنئي” في إيران

بالتزامن مع التقارير حول انقطاع التيار الكهربائي في مناطق مختلفة من إيران، بما في ذلك العاصمة طهران، أعلن مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي عن احتجاجات شعبية وترديد شعارات مناهضة للنظام الإيراني.
وبحسب التقارير التي تلقتها “صوت أميركا” ونشرها بعض وسائل الإعلام في إيران، فقد انقطعت الكهرباء، “مرارا وتكرارا” في بعض مناطق وسط وغرب وشرق وشمال العاصمة في الساعات الأربع والعشرين المنتهية بيوم الاثنين 7 آب، ومنها طريق فردوس السريع، وجنت آباد، وشهران، وباسداران، وهفت تير.
وأكدت جريدة “شرق”، في تقريرها يوم الاثنين، أن “انقطاع التيار الكهربائي في طهران لا يقتصر على عدد قليل من الأحياء”، وأثارت التساؤل عما إذا كانت “وزارة الطاقة قد بدأت تقنين الكهرباء مرة أخرى؟”
وقال بعض النشطاء في مجال الصناعة، في وقت سابق، إن السلطات المسؤولة تتسبب في خسائر بقطع الكهرباء عن المدن الصناعية.
وفي هذا الصدد، ردت مجموعة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على انقطاع التيار الكهربائي ونشروا تقارير المواطنين عنه.
ورافق الاحتجاج على انقطاع التيار الكهربائي ارتفاع أسعار الخبز في 13 محافظة وانقطاع المياه في بعض المناطق.
وبحسب بعض مقاطع الفيديو المنسوبة إلى انقطاع التيار الكهربائي في طهران، رددت مجموعة من المواطنين شعارات مناهضة للنظام الإيراني، منها “الموت لخامنئي”، و”الموت للنظام قاتل الأطفال”، بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة.
وغرد الناشط المدني، أبو ذر زمان، بهذا الصدد: “بعد دقيقة واحدة من انقطاع التيار الكهربائي، ارتفعت أصوات الشعارات بعد عدة أشهر”.
في الوقت نفسه، تظهر تقارير مواطن من تبريز أنه بعد أيام قليلة متتالية من انقطاع المياه في بعض مناطق عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية، تظاهر مجموعة من المواطنين في الشارع، مساء يوم الاثنين 7 أغسطس، مرددين باللغة الأذربيجانية: “نريد ماءً للشرب”.
وأشار الناشط السياسي، رضا مظاهري، إلى ارتفاع أسعار الخبز في 13 محافظة، وكتب: “العديد من المدن ليس بها كهرباء حوالي نصف طهران ليس لديها كهرباء. انقطعت المياه عن مدينة تبريز وعدة مدن أخرى. أنا متأكد من أنها (الانتفاضة) ستبدأ في النهاية من مكان لا يفكر فيه أحد”.
كما أكد الصحافي جواد حيدريان أن “انقطاع التيار الكهربائي في معظم مناطق طهران كان مخيفًا للغاية”، وقال في تغريدة: “كل شيء مقلق برأيي. البنية التحتية للبلاد مدمرة ولا نرى إدارة فعالة. المستقبل ليس مشرقاً، لكنه قاتم في رأيي”.
وأشار الصحافي، إحسان بداغي، إلى انقطاع برامج فك الحجب بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي.
وفي وقت سابق، وبالتزامن مع الإعلان عن العطلة لمدة يومين في إيران، غردت مرضية محمودي، رئيسة تحرير موقع “تجارت نيوز”، أن سبب إغلاق الدوائر الحكومية لم يكن بسبب الحرارة وأن “القوة العظمى في المنطقة ليس لديها كهرباء”.