طهران تبطئ وتيرة تخزينها لليورانيوم المخصب

12 أغسطس 2023
طهران تبطئ وتيرة تخزينها لليورانيوم المخصب

أقدمت إيران على إبطاء وتيرة تخزينها لليورانيوم المخصب، فيما أبلغ مسؤولون أوروبيون طهران أن الغرب منفتح على محادثات أوسع، بعد أن أدت مفاوضات غير مباشرة بين إيران وأميركا إلى خطوات شملت تبادلاً محتملاً لسجناء بين الطرفين، وفك حجز أموال إيرانية احتجزتها واشنطن في كوريا الجنوبية والعراق.
وبحسب ما نقلته صحيفة The Wall Street Journal الأميركية عن أشخاص مطلعين، اليوم الجمعة، فإن إيران أبطأت بشكل كبيرٍ وتيرة تكديسها لليورانيوم المخصب الذي يستخدم في صنع الأسلحة، وقللت بعض مخزونها.
تشير الصحيفة إلى أن هذه الخطوات قد تساعد في تخفيف التوترات مع الولايات المتحدة. والسماح باستئناف محادثات أوسع حول برنامجها النووي المثير للجدل، فكلما زاد بطء إيران في تكديس اليورانيوم عالي التخصيب، قلت احتمالية المواد الانشطارية التي تمتلكها لصنع أسلحة نووية.
تأتي هذه الأنباء بعد يوم من إطلاق إيران سراح أربعة أميركيين، ونقلهم من سجن إلى الإقامة الجبرية، وهي خطوة أولى في صفقة تبادل أسرى مخطط لها، تشمل إيرانيين معتقلين في أمريكا، والإفراج عن مليارات الدولارات من عائدات النفط المحاصرة في كوريا الجنوبية بطلب من الولايات المتحدة.
فيما أبلغ مسؤولون أوروبيون إيران أنه إذا كانت هناك تهدئة للتوترات خلال الصيف، فسيكونون منفتحين على محادثات أوسع في وقت لاحق من هذا العام، وضمن ذلك بشأن برنامج إيران النووي، بحسب الصحيفة.