الولايات المتحدة تسلم أوكرانيا 50 عربة لنقل الحبوب

16 أغسطس 2023
الولايات المتحدة تسلم أوكرانيا 50 عربة لنقل الحبوب

صرحت بريجيت برينك، السفيرة الأميركية في كييف بأن واشنطن قدمت 50 عربة لنقل الحبوب إلى أوكرانيا، لمساعدة كييف في إنشاء طرق بديلة لتصدير الحبوب.
وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” في وقت سابق، نقلا عن مسؤولين، أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع تركيا وأوكرانيا ودول أخرى في أوروبا الشرقية لإنشاء طرق بديلة لتصدير الحبوب الأوكرانية بعد انتهاء “صفقة الحبوب”.
وحسب الصحيفة، فإن الحديث يدور عن إرسال معظم الحبوب عبر نهر الدانوب، وكذلك عبر البحر الأسود إلى الموانئ القريبة في رومانيا، ثم إلى وجهات أخرى.
وكتبت برينك عبر شبكة “أكس” (“تويتر” سابق): “هذا الأسبوع سلمنا شركة نيبولون الأوكرانية 50 عربة لنقل الحبوب عبر الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، للمساعدة في نقل الحبوب إلى موانئ نهر الدانوب، على أن يتم إرسالها من هناك إلى الأسواق العالمية”.
وأضافت السفيرة أنه بهذه الخطوة تمكن الولايات المتحدة أوكرانيا من “إنشاء وتوسيع طرق تصدير بديلة”، كما تساعد في “استقرار أسعار الحبوب العالمية” و”إطعام السكان الأكثر ضعفا”.
وأخطرت روسيا كلا من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة برفضها تمديد صفقة الحبوب في 18 يوليو، مشيرة إلى أن الغرب تقاعس عن تنفيذ شروط الصفقة المتعلقة بمصالح روسيا.