بينها مصر والسعودية والإمارات…6 دول تلتحق بمجموعة بريكس

24 أغسطس 2023
بينها مصر والسعودية والإمارات…6 دول تلتحق بمجموعة بريكس

مجموعة بريكس، المعروفة بكونها ائتلافًا لأبرز الاقتصادات الناشئة في العالم، قامت بخطوة استراتيجية كبيرة بتوسيع نطاقها وذلك بانضمام ست دول جديدة إلى صفوفها، من بينها دول عربية. هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجية المجموعة لزيادة تأثيرها على الساحة العالمية وتعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء.
أعلن عن هذا التوسع رئيس جنوب أفريقيا، السيد سيريل رامافوزا، خلال القمة التي انعقدت في مدينة جوهانسبورغ. ورغم أن التفاصيل الكاملة حول الدول المنضمة الجديدة لم تتم الإفصاح عنها في الإعلان، إلا أن الإشارة إلى انضمام دول عربية تُظهر التوجه الجديد للمجموعة نحو تعزيز التعاون مع المنطقة العربية.
تعتبر هذه الخطوة تطورًا مهمًا في تاريخ المجموعة، حيث قد تساهم في توسيع الفرص الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين الدول الأعضاء. كما يعكس هذا التوسيع الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون الدولي ومواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية المعاصرة بشكل مشترك.
وانضمت ست دول جديدة إلى مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، حسب ما أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا الخميس خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ.
وتلتحق كل من إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا اعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.