هل يحضر بوتين جنازة زعيم “فاغنر”؟

26 أغسطس 2023
هل يحضر بوتين جنازة زعيم “فاغنر”؟

أوضح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن “جميع الفحوصات اللازمة، بما في ذلك الاختبارات الجينية، جارية لتحديد ما إذا كان زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين، قُتل في حادث تحطم الطائرة بالقرب من منطقة تفير”.
وأضاف بيسكوف للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف، اليوم الجمعة، أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال إنه سيتم الآن إجراء جميع الفحوصات اللازمة، بما في ذلك الفحص الجيني”.
وتابع، أن “أما بالنسبة للنتائج الرسمية، عندما تصبح جاهزة للنشر ستنشر”، نفياً “المزاعم القائلة إن الكرملين ربما يكون متورطاً في الحادث.” وأشار بيسكوف إلى أن “كل هذا كذب مطلق، والآن، بالطبع، هناك الكثير من التكهنات حول هذه الكارثة والوفاة المأساوية لركاب الطائرة، بما في ذلك يفغيني بريغوجين”.
ولفت إلى أنه “بالطبع، في الغرب، يتم تقديم كل هذه التكهنات من زاوية معينة، وكل هذا كذب مطلق”.
ورداً على سؤال حول إمكانية حضور الرئيس فلاديمير بوتين جنازة بريغوجين، في حالة تأكيد ذلك، أشار بيسكوف إلى أن “لبوتين جدول عمل مزدحم، وإلى عدم اليقين بشأن الجدول الزمني للفحوصات والإجراءات اللازمة لذلك”.
وقال بيسكوف إن “الرئيس بوتين ليس لديه مثل هذه الخطط. أنتم تعلمون أن الرئيس شارك عن بُعد، في قمة بريكس (التي عقدت هذا الأسبوع في جنوب أفريقيا). الآن الجدول مزدحم، وبالطبع، التركيز الرئيسي على العملية العسكرية الخاصة”.
وسُئل عما إذا كان بوتين قد يشارك عبر الفيديو كونفرانس؟ فرد: “يتم مناقشة شكل المشاركة”.
وأوضح أن “بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بصدد الترتيب لاجتماع من المتوقع أن يعقد قريباً، سنخبركم قريباً، ويجري الإعداد له”.​