زيلينسكي يقيل وزير الدفاع الأوكراني

4 سبتمبر 2023
زيلينسكي يقيل وزير الدفاع الأوكراني

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، داعيا إلى “نهج جديد” في الوزارة، وذلك بعد عام ونصف عام من الحرب، مشيرا إلى أنه سيطلب من البرلمان هذا الأسبوع اختيار رستم عمروف لشغل المنصب بدلاً منه.
ويرأس عمروف (41 عاما) صندوق ممتلكات الدولة الأوكرانية منذ أيلول 2022 ولعب دورا في عدد من المفاوضات الحساسة في زمن الحرب، ومنها المباحثات الخاصة باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.
وصفت هذه التغييرات بالأكبر في وزارة الدفاع الأوكرانية منذ بداية الحرب وانطلاق الهجوم المضاد في 4 أب الماضي، وتزامنت مع تحقيق كييف مكسب ميداني باختراق خط الدفاع الروسي الأول، بالقرب من زابوريجيا (الواقعة جنوب شرق البلاد)، فهل بدأت أوكرانيا فعليا في تغيير أسلوب المعارك.
يؤشر التطور الميداني للعمليات إلى احتدام المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية بين خطي الدفاع الأول المخترق والثاني المحصن من قبل روسيا، وسط أنباء عن ثغرات في جبهات القتال وتأكيدات أوكرانية على إحكام قبضتها على الأراضي التي سيطرت عليها في القتال الأخير.
تؤشر الأنباء الميدانية المتناقلة إلى إعادة موسكو نشر قواتها في المنطقة من الخطوط الأمامية داخل أوكرانيا- خيرسون إلى الغرب وليمان إلى الشمال الشرقي – وكذلك من داخل روسيا.
ويقول ألكساندر وفيتش فوروجتسوف المتخصص بالشؤون العسكرية بجامعة تافريسكي الأوكرانية إن: “نجاح قوات بلاده في كسر الخط الدفاعي الأول قرب زابوريجيا والضغط بقوة لاجتياز الخطين الدفاعيين الروسيين الثاني والثالث يشكل (قُبلة الحياة) للأوكرانيين في معركة الهجوم المضاد التي تستمر لنحو 3 أشهر دون تحقيق النجاح المرجو منها”.
أضاف فوروجتسوف في تصريحات خاصة لموقع “سكاي نيوز عربية” أن: “مواصلة النجاحات في الهجوم المضاد على الأرض تتطلب العمل العسكري بقوة وتنويع الخطط بعد كسر خطوط الألغام، وهذا يُعد سبب رئيسي في التغييرات العسكرية في القادة التي أعلن عنها الرئيس زيلينسكي”.
وشدد المتخصص بالشؤون العسكرية بجامعة تافريسكي الأوكرانية على: “ضرورة مواصلة الإمدادات الغربية وبوتيرة أعلى من الأشهر الماضية؛ وتسريع عمليات التدريب على مقاتلات (إف 16) واستخدام السلاح المتطور ما سيكون له مزيد من عامل الحسم في حصاد جيد للهجوم المضاد خلال مراحله التالية”.​