غوتيريش: لجعل إفريقيا قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة

5 سبتمبر 2023
غوتيريش: لجعل إفريقيا قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، العالم إلى “جعل أفريقيا قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة”، خلال كلمة ألقاها في قمة المناخ الأفريقية، التي تستضيفها العاصمة الكينية نيروبي.
قال غوتيريش: “قد تكون الطاقات المتجددة المعجزة الأفريقية.. يجب أن نعمل معا حتى تصبح أفريقيا قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة”.
ودعا قادة مجموعة العشرين الذين سيجتمعون نهاية هذا الأسبوع في الهند، إلى “تحمل مسؤولياتهم” في مكافحة تغير المناخ.
وفي سياق متصل، أعلنت الإمارات، اليوم الثلاثاء، استثمارات بقيمة 4,5 مليارات دولار في مجال الطاقة النظيفة في أفريقيا، وذلك خلال القمة في كينيا.
وأشار سلطان الجابر الذي يرأس شركة “مصدر” للطاقة المتجددة الحكومية، وشركة النفط الوطنية الإماراتية “أدنوك”، ومؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) المقررة في دبي في وقت لاحق من هذا العام، إلى أننا “سنخصص 4,5 مليارات دولار.. لبدء مجموعة من مشاريع الطاقة النظيفة في هذه القارة المهمة جدا”.
ويشارك قادة دول وحكومات ومسؤولون في القطاع، إلى جانب آلاف الحاضرين في قمة نيروبي، فيما تسعى أفريقيا إلى تعزيز قدراتها في مجال الطاقة النظيفة.
وسيكون التحول إلى الطاقة النظيفة في الدول النامية أمراً بالغ الأهمية، من أجل الحفاظ على هدف اتفاق باريس المتمثل في حصر الاحتراز بـ”أقل بكثير” من درجتين مئويتين، مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية، و”1,5 درجة مئوية إذا أمكن”.