احتجاجات حول العالم تزامناً مع الذكرى الأولى لمقتل مهسا أميني

17 سبتمبر 2023
احتجاجات حول العالم تزامناً مع الذكرى الأولى لمقتل مهسا أميني

نظم الإيرانيون في الخارج مسيرات احتجاجية في عشرات المدن حول العالم، اليوم السبت 16 أيلول، وقد أقيمت هذه المظاهرات المنسقة بمناسبة الذكرى الأولى لمقتل مهسا أميني، وانطلاق الانتفاضة الشعبية للإيرانيين ضد نظام الجمهورية الإسلامية.
ونظرا لفارق التوقيت بين القارات، بدأت التجمعات العالمية صباح السبت بتوقيت إيران في دول مثل أستراليا، ونيوزيلندا، واليابان، وفي أجزاء من إيطاليا، وفرنسا، ومن المقرر أن تستمر بعد ظهر اليوم 16 سبتمبر في الدول الأوروبية وكذلك جيران إيران.
ويأتي عقد هذه التجمعات في حين أنه عشية الذكرى السنوية لمقتل مهسا أميني، رد عدد من البلدان على القمع المنهجي في إيران، وفرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عقوبات جديدة ضد السلطات والمؤسسات المشاركة في قمع المتظاهرين الإيرانيين.
كما أشاد رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، ومنسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، وعدد من المسؤولين السياسيين العالميين بمقاومة الشعب الإيراني، من خلال نشر البيانات.
فرنسا.. باريس
أقيمت مراسم افتتاح حديقة في الدائرة العاشرة بباريس تحمل اسم “مهسا أميني” بالتزامن مع تجمع الإيرانيين لإحياء ذكرى الانتفاضة الشعبية قبل ظهر السبت.
وردد الحاضرون في هذا الحفل شعارات مثل “المرأة، الحياة، الحرية”.
إيطاليا.. بولونيا
نظمت أكثر من 20 جمعية ومنظمة لحقوق الإنسان تجمعا في مدينة بولونيا الإيطالية، بالتزامن مع ذكرى مقتل مهسا أميني على يد النظام.
وفي هذا التجمع الذي أقيم بحضور الإيرانيين والإيطاليين، ردد المتجمعون باللغة الإيطالية شعار “الآن ودائما؛ المقاومة”.
ومن المفترض أن يتجمع الإيرانيون المقيمون في إيطاليا أمام قنصلية إيران في ميلانو بعد ظهر السبت.
نيوزيلندا.. أوكلاند وكرايستشيرش
نظم الإيرانيون الذين يعيشون في نيوزيلندا تجمعا في أوكلاند وكرايستشيرش اليوم السبت احتجاجا على النظام الإيراني ورفعوا لافتات تحمل أسماء وصور القتلى في الانتفاضة الشعبية.
وفي أوكلاند، قام المتظاهرون بتشغيل أغان احتجاجية متنوعة، من بينها أغنية “اخلعي وشاحك” لمهدي يراحي.
وبالتزامن مع التجمعات في هذا البلد، كرّم غولريز كهرمان، النائب الإيراني الأصل في البرلمان النيوزيلندي، في رسالة فيديو، ذكرى مهسا جينا أميني وغيرها من ضحايا الانتفاضة الشعبية الإيرانية، ودعا جميع دول العالم للوقوف إلى جانب المتظاهرين الأحرار في إيران ومحاسبة النظام الإيراني على جرائمه.
أستراليا؛ ملبورن، بيرث، أديلايد، بريسبان، سيدني و …
وتجمع الإيرانيون الذين يعيشون في أستراليا في عدة مدن من بينها سيدني وبريسبان وبيرث وملبورن وأديلايد.
وبحسب التقارير، سار الإيرانيون الذين يعيشون في ملبورن باتجاه برلمان الولاية بعد تجمعهم في الساحة المركزية بالمدينة.​