بيان أميركي أوروبي جديد يؤكد على “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”

21 أكتوبر 2023
بيان أميركي أوروبي جديد يؤكد على “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”

أكد بيان أميركي أوروبي مشترك اليوم السبت أن لإسرائيل حق الدفاع عن نفسها بما يتماشى مع القانون الدولي والإنساني، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قلقان من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.
وقال البيان، الذي نشره البيت الأبيض، إن الاتحاد الأوروبي وواشنطن سيعملان مع الشركاء في المنطقة “للتأكيد على أهمية حماية المدنيين وتسهيل الوصول للغذاء والماء والرعاية الطبية والمأوى” لمن يحتاجه.
وحذر البيان من تصعيد الأمور في الشرق الأوسط، وأشار إلى أن وجهة النظر الأوروبية والأميركية تتوافق على أن حل الدولتين “يظل هو الطريق الصحيح نحو السلام الدائم”.من جهته قال الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم السبت إن أكثر من 1400 قتيل و4600 جريح سقطوا منذ بداية الحرب مع حركة حماس، فضلا عن احتجاز أكثر من 200 “رهينة”.
وأكد في الوقت ذاته أن أكثر من 6900 صاروخ أطلق من غزة على إسرائيل، مشيرا إلى أنه كانت هناك 450 عملية إطلاق فاشلة.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من ألف عنصر من عناصر حركة حماس الفسلطينية، مشيرا إلى أن الكثير منهم قتلوا بعد تسللهم إلى داخل إسرائيل.
وتحدث البيان عن أن الجيش الإسرائيلي “حيّد” العشرات من قادة حركة حماس في غزة.
أعلن الجيش الإسرائيلي في الجمعة أن طائراته قصفت أكثر من 100 هدف لحماس في غزة ليلا، فيما سمع مراسلو وكالة فرانس برس دوي انفجارات وشاهدوا أعمدة دخان تتصاعد من شمال قطاع غزة.
وقالت إسرائيل الجمعة إنها قصفت “مركز قيادة ومراقبة لحماس تنطلق منه صواريخ وقذائف هاون باتجاه إسرائيل” في منطقة كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة، ما أدى الى إصابة جدار الكنيسة.​