لاستمرار إمداد غزة بالمساعدات الإنسانية –

22 أكتوبر 2023
لاستمرار إمداد غزة بالمساعدات الإنسانية –

فيما كثفت إسرائيل بشكل عنيف ضرباتها على غزة، دعا البابا فرنسيس اليوم الأحد إلى استمرار المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، وأعرب عن حزنه إزاء الهجمات على مستشفى وكنيسة في القطاع الفلسطيني، بحسب وكالة “نوفوستي”.
ويشار إلى أن “أول قافلة مساعدات إنسانية مكونة من 20 شاحنة في غزة، وصلت إلى غزة يوم أمس عبر مركز رفح، هو المعبر الحدودي الوحيد بين مصر وغزة.
وقال البابا، بعد أن أنهى عظة الأحد في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان: “أصلي وأشعر بالقرب من كل من يعاني، من الرهائن، ومن الجرحى، ومن أقارب الضحايا. أفكر في الوضع الإنساني المتردي في غزة. أشعر بالحزن لاستهداف المستشفى الانجليكاني وكنيسة الروم الأرثوذكس”.
وأضاف: “أكرر دعوتي لاستمرار تدفق المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الرهائن في غزة. الحرب دائماً هزيمة، إنها تدمير للأخوة الإنسانية. أيها الإخوة، توقفوا”.
يذكر أنه كثفت إسرائيل بشكل عنيف ضرباتها على غزة مستهدفة عدة مناطق جنوباً وشمالاً وفي الوسط، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بقصف طال منازل سكنية في رفح جنوب القطاع. فيما ارتفع عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي إلى 4651 فلسطينياً، 40% منهم أطفال، بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة.
كما أسفر عن إصابة أكثر من 14245، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء. وقال القدرة إن إسرائيل قتلت 266 فلسطينيا خلال آخر 24 ساعة بينهم 117 طفلاً.

في موازاة ذلك قال سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن 70% من سكان قطاع غزة بواقع 15 مليون مواطن، باتوا نازحين جراء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة.
وأوضح معروف في بيان نشره المكتب أن هؤلاء النازحين يتواجدون في مراكز إيواء يصل عددها لأكثر من 220 مركزا وتجمعات مستضيفة في مختلف المحافظات.
يذكر أن إسرائيل تواصل هجماتها على قطاع غزة منذ أن شنت حركة حماس وفصائل أخرى هجوما مباغتا على بلدات ومدن إسرائيلية بمحاذاة قطاع غزة في السابع من تشرين الأول الحالي.
كما تفرض حصاراً مشدداً أدى لوضع إنساني مأساوي في القطاع بسبب النقص الحاد في المواد الأساسية، ومنها الأدوية والأغذية والوقود اللازم للطاقة الكهربائية.