بايدن: حماس تختبئ وراء المدنيين

26 أكتوبر 2023
بايدن: حماس تختبئ وراء المدنيين

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن أميركا ستعمل على ضمان ألا تمثل حماس تهديدا لإسرائيل في المستقبل.
وواصل بايدن: “علينا أن نتذكر أن حماس لا تمثل الغالبية العظمى للشعب الفلسطيني وتختبئ وراء المدنيين، ويجب ضمان أن حماس لن ترهب الإسرائيليين في المستقبل”.
وتابع بايدن في كلمة له اليوم: “نعمل مع شركائنا بالمنطقة في مسألة إطلاق الرهائن، ويجب تضافر كافة الجهود من جميع الأطراف من أجل حل الدولتين، وعلينا أن نتذكر أن حماس لا تمثل الغالبية العظمى للشعب الفلسطيني وتختبئ وراء المدنيين”.
وأكد بايدن: “لا يمكن التخلي عن الخطوات التي حققناها في إدماج إسرائيل بدول المنطقة، كما أنه لا عودة للوضع الذي كان قائما في 6 أكتوبر بين إسرائيل والفلسطينيين، خاصة أن استمرار هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية يصب النار على الزيت”.
وأوضح بايدين: “على إسرائيل أن تقوم بكل ما في وسعها للالتزام بقوانين الحرب وفعل ما يلزم لحماية المدنيين، وأن المرحلة القادمة يجب أن تركز على حل الدولتين، وهناك حاجة للعمل على دمج أكبر لإسرائيل في المنطقة”.
وأضاف في تصريحاته أن هجمات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين في الضفة الغربية تصب الزيت على النار، وأشعر بالقلق من هذه الهجمات التي يجب أن تتوقف، مشيرًا إلى أن حل الدولتين هو السبيل لحل الأزمة في المنطقة. وأردف الرئيس الأميركي جو بايدن: “لا عودة للوضع الراهن، وهذا يعني القضاء على حماس، ونبذل كل الجهود بشأن الإفراج عن الرهائن في غزة، كما يجب زيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في غزة، ونحن نعمل عن قرب مع شركائنا بشأن الوضع في غزة”.

واستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، في البيت الأبيض، رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، في زيارة دولة استهلها الطرفان بتأكيد مواقفهما المشتركة حيال الصين والنزاع بين حماس وإسرائيل وحرب أوكرانيا.
وأشاد بايدن بـ”التحالف الثابت” بين الولايات المتحدة وأستراليا، ولفت إلى أن البلدين يقفان إلى جانب إسرائيل ضد حماس، كما يقفان مع أوكرانيا ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
بدوره، شدد ألبانيزي على أن جميع الأستراليين يدينون هجوم حماس على إسرائيل، شاكراً بايدن لتحدثه بـ”وضوح أخلاقي” عن النزاع.
وقال: “دافعتم عن مبدأ بسيط يقوم على أن كل حياة بريئة لها قيمتها سواء إسرائيلية أو فلسطينية، وأنه في كل نزاع ينبغي بذل جهود لحماية المدنيين”.