حملات أمنية إسرائيلية مستمرة بالضفة الغربية

27 أكتوبر 2023
حملات أمنية إسرائيلية مستمرة بالضفة الغربية

شنت القوات الإسرائيلية حملات أمنية في الضفة الغربية، ووصل عدد الاعتقالات، بحسب إحصاءات فلسطينية، إلى حوالي 77 شخصًا خلال يوم الأربعاء فقط، فيما بلغ إجمالي الفلسطينيين المعتقلين بالضفة والقدس منذ السابع من أكتوبر إلى أكثر من 1380 شخصاً.
وأشارت مراسلة الحرة في الضفة الغربية، إلى أن القوات الإسرائيلية اقتحمت، الأربعاء، مناطق واسعة بالضفة، من بينها رام الله ونابلس والخليل وبيت لحم وطوباس. وفي الأخيرة وصلت تعزيزات عسكرية، وسط حملة اعتقالات تشنها السلطات الإسرائيلية.
وألقت القوات الإسرائيلية القبض على 77 فلسطينياً وفلسطينية من أنحاء الضفة الغربية خلال اليوم الماضي فقط.
ووصل بذلك عدد الفلسطينيين المقبوض عليهم منذ السابع من أكتوبر، إلى 1380 شخص على الأقل، بحسب نادي الأسير.
وأصيب في بلدة جرير برام الله، مسن فلسطين واثنين من أبنائه، بعد اعتداء من مستوطنين على مزارعين، الخميس، وفق مراسلة الحرة.
كما أشارت إلى اعتصام نشطاء أمام مقر الصليب الأحمر في رام الله، “احتجاجا على غياب دوره إزاء الاعتقالات ومقتل سجينين في السجون الإسرائيلية”.
وأكد نادي الأسير، الثلاثاء، أن وفاة السجين عرفات ياسر حمدان (25 عاما) من بلدة بيت سيرا في سجن “عوفر” الإسرائيلي، بعد القبض عليه يوم 22 تشرين الأول الجاري ضمن الحملات في الضفة الغربية.
وسبق ذلك وفاة السجين عمر حمزة حسن دراغمة (58 عامًا) من طوباس، حيث كان يقبع في سجن “مجدو”، بحسب ما ذكره نادي الأسير، الإثنين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، عن ارتفاع عدد القتلى في الضفة الغربية إلى 103 منذ السابع من تشرين الأول.
وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن ثلاثة فلسطينيين قُتلوا وأصيب آخرون بجروح في “غارة شنتها طائرة مسيرة إسرائيلية قرب مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية”، فجر الأربعاء.
وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان عن أنه نفذ في هذه المنطقة “أنشطة لمكافحة الإرهاب”، من دون أن يشير إلى سقوط قتلى أو جرحى خلالها، حسبما ذكرت وكالة “فرانس برس”.
وقال الجيش إنه قام بهذه العملية ردا على هجوم شنه “إرهابيون مسلحون” أطلقوا خلاله “النار وألقوا عبوات ناسفة على قوات الأمن الإسرائيلية.
وفي السابع من تشرين الأول الجاري تسلل مسلحون من حركة حماس، من غزة إلى مناطق إسرائيلية متاخمة للقطاع، في هجوم ترافق مع إطلاق الحركة آلاف الصواريخ باتجاه إسرائيل، وتسبب بمقتل 1400 شخص، معظمهم مدنيون، وفق السلطات الإسرائيلية.
واختطف مسلحو حماس من جنوب إسرائيل إلى داخل القطاع، أكثر من 200 شخص، من بينهم أجانب، حيث تحتجزهم الحركة رهائن.
تشن إسرائيل منذ الهجوم على غزة، قصفاً جويا ومدفعيا أوقع 6547 قتيلا، معظمهم مدنيون وبينهم 2704 أطفال، وفق وزارة الصحة في غزة.